الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:06 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية وتفاصيل الإعلان الرسمي

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة، عن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية 2024، ودعت الناخبين للمشاركة في عملية الاقتراع والتصويت في الانتخابات الرئاسية التي ستبدأ في الأول من ديسمبر المقبل للمصريين المقيمين في الخارج، وفي العاشر من ديسمبر للمصريين المقيمين في الداخل.

يحتوي الجدول الزمني على جميع الإجراءات والمواقيت المتعلقة بالانتخابات الرئاسية، بدءًا من استدعاء الناخبين وحتى الإعلان عن النتائج النهائية بواسطة الهيئة الوطنية للانتخابات.

طلبات الترشح

وأعلن المستشار وليد حمزة في المؤتمر الصحفي اليوم، أنه سيتم فتح باب تلقي طلبات الترشح لمدة 10 أيام، ابتداءً من الخامس من أكتوبر وحتى الرابع عشر من أكتوبر، وذلك في مقر الهيئة الوطنية للانتخابات.

وقررت الهيئة تحديد مواعيد استقبال الطلبات من الساعة التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً، باستثناء اليوم الأخير حيث يتم استقبال الطلبات حتى الساعة الثانية ظهرًا.

نشر أسماء المرشحين

حددت الهيئة يومي 16 و17 أكتوبر للإعلان ونشر القائمة الأولية لأسماء المرشحين وتحضير المزكين أو المؤيدين لكل منهم في الجريدة الرسمية.

تضمن الجدول تحديد يومي 17 و18 أكتوبر لاستقبال اعتراضات المرشحين، وتحدد فترة فحص طلبات الترشح والنظر في الاعتراضات اعتبارًا من 19 إلى 21 أكتوبر، وإخطار المرشح المستبعد بقرار الاستبعاد وأسبابه يوم 22 أكتوبر.

ضمن الجدول الزمني أن يتم تحديد أيام 23 و24 أكتوبر لاستقبال التظلمات من المرشحين وفحصها، واتخاذ قرار بشأنها وإعلام المعنيين في غضون يومين ابتداءً من 28 أكتوبر.

اتفقت الهيئة الوطنية للانتخابات على تحديد يومي 27 و28 أكتوبر كموعد لتقديم الاعتراضات وتسجيلها في دفتر المحكمة العليا للشؤون الإدارية، في حين تم تحديد الفترة من يوم 29 أكتوبر حتى يوم 7 نوفمبر للبت في الاعتراضات ونشرها في الجريدة الرسمية على نفقة الطرف الخاسر.

وأعلن المستشار وليد حمزة أن يوم 8 نوفمبر هو آخر موعد لسحب طلبات الترشح واختيار المرشحين للرموز الانتخابية بناءً على ترتيب الأولوية في تقديم الطلبات، وحدد يوم 9 نوفمبر للإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين ورموزهم الانتخابية ونشرها في الجريدة الرسمية.

تنطلق حملة الانتخابات السياسية ابتداءً من تاريخ 9 نوفمبر.

حددت الهيئة يوم 15 نوفمبر ولمدة 15 يوما كآخر تاريخ للانسحاب من الترشحات، وحددت يوم 29 نوفمبر لإنهاء الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي الأول للمصريين المقيمين في الخارج في اليومين السابقين ليوم الاقتراع حتى منتصف الليل حسب التوقيت المحلي لكل دولة.

حددت الهيئة ثلاثة أيام للتصويت للمصريين المقيمين في الخارج، وذلك بدءًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة التاسعة مساءً بتوقيت كل دولة، وهذه الأيام هي الأول والثاني والثالث من شهر ديسمبر.

في اليوم الثامن من ديسمبر، يم تعليق الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي الثانية للمصريين في الداخل خلال اليومين السابقين ليوم التصويت ، بالنسبة للمصريين المقيمين في الداخل.

حددت الهيئة ثلاثة أيام للتصويت للمصريين في الداخل، وهي العاشر والحادي عشر والثاني عشر من ديسمبر. كما تم تحديد يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال التقارير إلى اللجان العامة بخصوص جميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع.

قررت الهيئة تحديد يوم 14 ديسمبر لاستلام الهيئة الوطنية للاستئنافات ضد قرارات اللجان العامة، وأيام 15 و16 ديسمبر لاتخاذ قرارات بشأن الاستئنافات المقدمة ضد قرارات اللجان العامة ولجان الانتخابات في الخارج.

استقرت الهيئة على تحديد يوم 18 ديسمبر للإعلان عن النتيجة العامة ونشرها في الجريدة الرسمية، واستئناف الدعاية الانتخابية لجولة الإعادة في اليوم التالي، أي يوم 19 ديسمبر.

حددت الهيئة يومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الاعتراضات وتسجيلها في جدول المحكمة الإدارية العليا، وسوف يتم النظر في الاعتراضات أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام ابتداءً من يوم 21 ديسمبر حتى يوم 30 ديسمبر.

الصمت الدعائي

يشمل الجدول الزمني توقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي الأول في اليوم الرابع من يناير.

تبدأ انتخابات إعادة الجولة الثانية للمصريين في الخارج في الأيام 5 و6 و7 يناير، وتتوقف حملة الانتخابات وتبدأ فترة الصمت الدعائي الثانية يوم 7 يناير.

سيجري اقتراع جولة الإعادة للمصريين المقيمين في البلاد في الأيام 8 و9 و10 من يناير، وسيتم الانتهاء من عملية الفرز وإرسال التقارير للجان العامة بشأن جميع القضايا المتعلقة بالاقتراع في يوم 11 يناير.

تتسلم الهيئة الوطنية الاستئنافات المتعلقة بقرارات اللجان العامة في الثاني عشر من يناير، وتقوم بالنظر في الاستئنافات المقدمة بخصوص قرارات اللجان العامة في الثالث عشر والرابع عشر من يناير، ثم تعلن النتيجة النهائية للانتخابات وتنشرها في الجريدة الرسمية في السادس عشر من يناير.

تتم الانتخابات الرئاسية في 10,085 لجنة فرعية على مستوى البلاد. قامت الهيئة بتفقد هذه اللجان للتأكد من سلامة تقنيتها وإنشائها، وذلك من أجل تسهيل عملية التصويت للمواطنين الراغبين في المشاركة في الانتخابات وحمايتهم.

شروط الترشح لرئاسة الجمهورية

  1. أن يكون مصرى من أبوين مصريين.
  2. على أنه لا يجوز له أن يحمل جنسية دولة أخرى بالإضافة إلى والديه أو زوجته.
  3. أن يكون حاصلا على مؤهل عال.
  4. أن يتمتع بكامل حقوقه المدنية والسياسية.
  5. إذا لم يكن قد صدر حكم بالإدانة له في جريمة تتعارض مع الشرف والأمانة، حتى لو كان قد استعاد ثقته المفقودة.
  6. يجب أن تكون قد أكملت الخدمة العسكرية أو تمت إعفاؤك منها وفقًا للقانون.
  7. ألا يقل سنة يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة من التقويم الشمسي.
  8. لا يجوز أن يكون مصاباً بأي مرض جسدي أو عقلي يؤثر سلبًا على قدرته على تنفيذ مهامه كرئيس للجمهورية.

متطلبات قبول طلب الترشح لرئاسة البلاد

  1. يجب على المرشح أن يحصل على تزكية الثقة من عشرين على الأقل من أعضاء مجلس النواب.
  2. يجب أن يحصل على دعم لا يقل عن 25 ألف مواطن من الذين لديهم حق التصويت في خمس عشرة محافظة على الأقل، وعلى الأقل ألف من المؤيدين في كل محافظة منها. وبأي حال من الأحوال، لا يجوز ترشيح أو تأييد أكثر من مترشح واحد.

اقرأ أيضًا: عاجل.. الهيئة الوطنية تعلن فتح باب التصويت بالانتخابات الرئاسية داخل مصر 10 ديسمبر

موضوعات متعلقة