الطريق
الأحد 12 مايو 2024 08:30 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الانتخابات الرئاسية 2024.. برلمانية لـ«الطريق»: مجلس النواب لا يتدخل في مهام الهيئة الوطنية

النائبة ألفت المنزلاوي
النائبة ألفت المنزلاوي

دور مجلس النواب في الإنتخابات الرئاسية لا يقل أهمية، حيث أنه يشمل التأييد والحفاظ على المسار الديمقراطي، وبالتالي التشريعات البرلمانية هي من وضعت قانون الإنتخابات، والذي يضمن من مجلس النواب، حرية ممارسة العمل السياسي بدون قيود، وبكل نزاهة وحيادية.

ما علاقة مجلس النواب بـ"الانتخابات الرئاسية"

في هذا الصدد، أكدت الدكتورة ألفت المزلاوي، عضو مجلس النواب، أن هناك استعدادات كبرى من قبل البرلمان، هذه الاستعــدادات تجري على قدم وساق لـ"لانتخابات الرئاسية"، مشيرة إلى أنه ستكون خلال دورة الانعقاد في شهر أكتوبر.

هل يحق طرح توكيلات من قبل برلمانيين لمنافسين في الانتخابات الرئاسية؟

اقرأ أيضًا: الانتخابات الرئاسية.. شروط تقديم طلبات المتابعة للمنظمات الدولية والمحلية

أضافت النائبة ألفت المزلاوي، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن هناك أعضاء مجلس النواب تابعين لبعض الأحزاب، هؤلاء أعلنت أحزابهم ترشيح شخصًا ما لـ الانتخابات الرئاسية، وبالتالي يدعم كل نائب المرشح التابع له، فضًلا عن جمع توكيلات للمرشح المحتملين خلال الفترة المقبلة.

هل هناك صعوبة في جمع التوكيلات للمرشحين في الانتخابات الرئاسية؟

تابعت: "بالنسبة لترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسي، فهناك أغلبية من البرلمان مؤيدين له، أو تابعين لأحزاب أعلنت تأييدها، مبينه أنه سيكون جمع توكيلات أمرًا سهلاً، مردفه أن جمع التزكيلات من قبل أعضاء مجلس النواب أمرًا ليس من الصعب حدوثة، وليس مقتصرًا على الرئيــس السيســي فقط".

هل هناك تشريعات برلمانية تخص الانتخابات الرئاسية؟

اقرأ أيضًا: الانتخابات الرئاسية 2024.. مؤتمر صحفي عالمي اليوم لإعلان الجدول الزمني

نفت الدكتورة "المزلاوي" أن يكون هناك جلسات في مجلس النواب، تقر بعض التشريعات التي تخص الانتخابات الرئاسية، مبينًا أن في الهيئة الوطنية لـ"الانتــخابات الرئــاسية" هي المسئولة عن الأمر ذاته، ولا يمكن للبرلمان التدخل في مهام الجهة المنوط، وبالتالي لا يوجد تشريع معين يتعلق بالانتخابات الرئاسية سيتم مناقشته في البرلمان.

ما الخير الذي سيعود على المواطن خلال انعقاد الدورة القادمة؟

من نأحية أخرى، قالت "عضو مجلس النواب"، أنه سيكون هناك تشريعات خلال الإنعقاد الرابع، سيتم إقرارها لصالح المواطن المصري، وتعود بالخير عليه، حيث أنه دور وهدف البرلمان منذ عام 2020، وحتي عام 2023، مشدد أن جميع التشريعــات قوانــين سوف تصب في مصلحة المواطن، سوء قانون العمل الجديد، أو التصالح في المباني المخالفة، وغيرها من نصوص القانون.

هل قانون مباشرة الحقوق السياسية يضمن شفافية الإنتخابات الرئاسية؟

أختتمت "ألفت" أن في الهيئة الوطنية، تقوم بأدارة عملية الانتخابات الرئاسية بكل "حيادية ونزاهة"، واعتقد من وجة نظري أن "قانون الانتــخابات"، وهو قانــون مباشرة الحقوق السياسية، يضمن أن تسير الانتخابـــات بشفافية في ظل الاشراف القضائي، وبالتالي لا تحتاج أي تشريعات.

موضوعات متعلقة