الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:34 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر إعادة تسخين هذه الأطعمة من بقايا الأكل

تسخين بقايا الطعام_مصدر الصورة_ياندكس
تسخين بقايا الطعام_مصدر الصورة_ياندكس

يلجأ الكثير من الأشخاص للاحتفاظ ببقايا طعام الليلة الماضية وتسخينه في الميكرويف بدلا من إعداد وجبة جديدة، ولكن القيام بذلك قد يعرضك بالفعل لخطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، والتي في حالات نادرة يمكن أن تكون مميتة.

التسمم الغذائي

وقالت الدكتورة ستايسي دوفيناج، من معهد الموارد الطبيعية بجامعة جرينتش في لندن، إنه غالبا ما يتم الاحتفاظ بالطعام المتبقي لوجبة ثانية ومع ذلك يجب توخي الحذر عند تحضيره وإعادة تسخينه لمنع التسمم الغذائي وللحفاظ على خصائصه الغذائية، وفقا لما جاء بصحيفة ذا صن.

وخلال هذه السطور نستعرض عبر موقع وجريدة "الطريق" 9 أنواع من الأطعمة التي حذرت الدكتورة ستايسي دوفيناج من تسخينها للمرة الثانية لمدى خطورتها على الصحة والتي يجب الحذر عن تناولها بعد يوم أو يومين من الطهي.

الأرز

ويأتي في مقدمة قائمة المراقبة أي طبق يحتوي على الأرز، مثل الكاري والبطاطس المقلية والريسوتو، وذلك لأن الأرز غير المطبوخ يحتوي على بكتيريا تسمى Bacillus cereus.

البيض

حيث لا ينبغي إعادة تسخين البيض بشكل كامل، وفقًا للدكتور دوفيناج، حيث أن المنتج الغني بالبروتين يجب أن يستهلك باردا فقط، خلال 24 ساعة من الطهي.

الفطر

حيث إن إعادة تسخين الفطر لا يجعله رطبا فحسب، بل يمكن أن يدمر البروتينات والمواد المغذية، ومن المحتمل ألا يكون مذاقها رائعا أو أن تكون مفيدة بشكل خاص لصحتك، كما أنها قد تجعلك مريضا.

السبانخ

تعد السبانخ الكرنب مفيدان جدا، ولكن في حين أن الخضروات الغنية بالنترات يجب أن تشكل جزءا من نظام غذائي صحي، إلا أنه يجب تجنب تسخينها في اليوم التالي، وذلك لأن النيتروزامينات مركبات مسرطنة، يمكن أن تتشكل داخل هذه الخضار عند تسخينها على درجات حرارة عالية أو في حالة إعادة تسخينها.

البطاطس

تعتبر البطاطس عنصراً أساسياً في الأنظمة الغذائية حول العالم، فهي رخيصة الثمن وغنية بالفيتامينات والمعادن، ولكن بمجرد طهيها وتبريدها وإعادة تسخينها، تجد أجسامنا أن هضمها أكثر صعوبة.

المأكولات البحرية

حيث يمكن الاستمتاع بالمأكولات البحرية المعاد تسخينها بأمان، ولكن يجب توخي الحذر عند التحضير والتخزين الفوري بعد الطهي، ويجب على الناس تبريده في أسرع وقت ممكن، وتناوله في غضون 24 ساعة.

كما أنه إذا لم يتم تبريد أنواع معينة من الأسماك، فمن الممكن أن يتم إنتاج الهستامين مما قد يؤدي إلى ردود فعل غير سارة لدى المستهلكين، قد يعاني الأشخاص من الغثيان والقيء والإسهال وإحساس حارق في الفم وطفح جلدي أحمر وحكة وانخفاض ضغط الدم.

الدجاج

بشكل عام إعادة تسخين الدجاج أمر جيد، لكن عليك التأكد من وصوله إلى درجة الحرارة المناسبة، لقتل البكتيريا الموجودة، يجب الوصول إلى درجة حرارة إجمالية قدرها 75 درجة مئوية في الجزء الأكثر سمكا من القطعة، وعدم القيام بذلك يعرضك لخطر الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء.

الزيت

حيث أن إعادة تسخين الطعام المطبوخ بزيت الزيتون أو بذور الكتان أو بذور اللفت يمكن أن يؤدي إلى إنتاج مادة الأكريلاميد في منتجات مثل رقائق البطاطس، وأظهرت الاختبارات المعملية أن مادة الأكريلاميد الموجودة في النظام الغذائي تسبب السرطان لدى الحيوانات، ولديها القدرة على أن تفعل الشيء نفسه لدى البشر، حسبما تقول وكالة الرقابة المالية.

الحليب وطعام الأطفال

ويجب تسخين أغذية الأطفال وحليب الثدي والحليب الصناعي مرة واحدة فقط، وإذا لم ينته طفلك من تناول الجزء الدافئ بالكامل، فقد يحتوي على بكتيريا من فم طفلك، وعندما يتم إعادة تسخين أغذية الأطفال، فقد لا تصل إلى درجة الحرارة اللازمة لقتل هذه البكتيريا، وهذا يمكن أن يسبب الأمراض المنقولة بالغذاء.

اقرأ أيضًا: وصفات جديدة من ”بواقي الطعام”.. تعرفي عليها