الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:03 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وصفات جديدة من ”بواقي الطعام”.. تعرفي عليها

وصفات جديدة
وصفات جديدة

عادة ما يتبقى لدينا كميات مختلفة من الوجبات والوصفات التي تم تجهيزها، وعادة ما يتم التخلص منها.

ولكن ماذا لو اعادنا استخدامها مرة أخرى، لعمل وصفات جديدة منها؟، بالتأكيد سيتم توفير الكثير من مستلزمات الطعام.

يقدم لكم "الطريق" طرق عدة توضح كيفية إعادة استخدام بواقي الطعام في صنع وصفات جديدة، في السطور التالية، أهمها:

_ الفراخ

إذا تبقت كمية من الفراخ سواء المسلوق أو المشوي منها، يمكن صنع وصفات جديدة، منها الشاورما حيث يمكن عمل تتبيلة من عصير الطماطم والبطل المفروم، مع الملح والفلفل الأسود، وبهارات الشاورما وبعض ورقات البقدونس المفروم، وبعض من الليمون ودبس الرمان.

وضع الفراخ في التتبيلة بعد تقطيعها شرائح، وبعد ساعتين يمكن وضعها على النيران مع شرائح الفلفل الألوان والبصل، وبعد التسوية تستخدم كحشو للعيش السوري مع الكاتشب والمايونيز، أو الصوص الأبيض.

كما يمكن استخدام شرائح الفراخ في عمل مكرونة بالصوص الأبيض أو البشاميل، من خلال تقطيعها شرائح وتسويتها على النار مع البصل المقطع والفلفل، ووضعها بين طبقات المكرونة المسلوقة، وتغطيتها بالبشاميل، ومنها إلى الفرن حتى التسوية.

_ اللحوم

في حالة وجود لحوم مسلوقة فائضة عن الحاجة بعد تناول الوجبات، يمكن فرمها مع إضافة البصل وتوابل اللحوم مع بعض ورقات البقدونس والريحان وحبات الملح، وبهذه الطريقة يمكن عمل كرات أو أصابع الكفتة، كما يمكن استخدامها كحشو للرقاق أو الجلاش، وبهذا نكون قد صنعنا منها وجبات جديدة ومحببة لدى الأطفال.

_ الخضار

الخضروات المتبقية مثل الفاصوليا الخضراء أو البيضاء، والبسلة أيضاً، يمكن استخدام الفائض منها كحشو الفراخ قبل سلقها أو "شويها"، مع إضافة كمية مناسبة من الرز، وبهذه الطريقة تتمكني من الحصول على فراخ محشية شهية.

_ العيش

بعد استخدام العيش يمكن تقطيع الفائض منه لمربعات أو مثلثات، ووضعها على "صينية" وتغطيتها بطبقة رقيقة من الزيت، مع كمية مناسبة من الملح والفلفل الأسود، وإلى الفرن حتى يتحمر الوجه، وهذا النوع من العيش يمكن تناوله بجانب "الكشري".