الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 05:30 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الانتخابات الرئاسية 2024.. محلل سياسي يكشف لـ«الطريق» ما يحتاجة المواطن من المرشح

المواطن- الانتخابات الرئاسية 2024
المواطن- الانتخابات الرئاسية 2024

المواطن والانتخابات الرئاسية 2024، علاقة تحدد من رئيس مصر القادم، تحديدًا في ظل الازمة الاقتصادية، والسؤال يمكن ما الذي يريده الناخب من المرشح في هذه المعركة التي ستوضح مستقبل الوطن، وكيفية مواجة التحديات السنوات القادمة.

ما الفرق بين الانتخابات الرئاسية 2012 و2024؟

تعليقًا على ذلك، أكد اللواء السيد الجابري، المحلل والخبير السياسي والأستراتيجي، أن هناك شبة مقارنة بين الانتخابات الرئاسية 2024، والانتخابات الرئاسية 2012 بالنسبة للمواطن، لا سيما أن المرشحين من قبل الحركة المدنية ليسوا بقوة مرشحي 2012، مشيرًا إلى أنهم ليس لهم قاعدة جماهيرية كبيرة.

ما الذي تغيير في الانتخابات الرئاسية 2018 و2024؟

اقرأ أيضًا: استمرار تلقي توكيلات المواطنين لمرشحي الانتخابات الرئاسية 2024

أردف "المحلل السياسي"، في تصريح خاص لـ "الطريق"، أن الانتخابات الرئاسية 2012، كان به 12 مرشح من الرموز القوية من مختلف الطوائف، بينما انتخابات 2014 كانت اكتساح لـ "الرئيس السيسي"، الذي أتي برغبة المواطن دون بديل، فضًلا عن أن انتخابات 2018 زاد عدد اللجان، والساعات، لعدم إقبال الكثير من المواطنين.

ما الذي يدفع المواطن لاختيار مرشح محدد في الانتخابات الرئاسية؟

الانتخابات الرئاسية

تابع: "الانتخابات الرئاسية 2024، زاد عدد الأيام والساعات، حيث أن المتوقع عدم اقبال الجماهير بشكل كبير، والسبب وراء ذلك "الأزمة الاقتصادية" التي يعاني منها المواطن، مشددًا على أن المواطن يحتاج من المرشح حلول جذرية لهذه الأزمة التي أثرت على الاوضاع المعيشية، بينما البرنامج الانتخابي لم يعد فارق مع المواطنين".

ما المشكلات التي تهم الموطن ويعمل عليه المرشح في الانتخابات الرئاسية 2024؟

واصل: "لا نعرف حتى الآن من المقبول أوراق ترشيحهم في الانتخابات الرئاسية 2024، حيث أن هناك أشخاص لم يستطيع جمع توكيلات لخوض المعركة الانتخابية، لافتًا إلى أن المطلوب حاليًا من المرشح وضع حلول عملية للمشكلات الحالية، وتحديدًا المشكلة الأقتصادية، ومن ثم المواطن يريد حل بمدة زمانية للخروج من هذه الأزمة الاقتصادية".

هل يستطيع مرشح في الانتخابات الرئاسية 2024 حل هذه المشكلة للمواطن؟

اقرأ أيضًا: برلمانية لـ«الطريق»: مجلس النواب يلتزم بالحياد في الانتخابات الرئاسية

أضاف اللواء "الجابري" أن المطلب الرئيسي لـ "المواطن"، في الانتخابات الرئاسية 2024، حل المشكلة الاقتصادية، وتتمثل في غلاء الأسعار، وضعف الموارد، والعجز وارتفاع التضخم، مبينًا أن المواطن لم يقتنع بالبرامج الإنتخابية، والشعب المصري في هذه المسائلة وعي للغاية، وبالتالي هناك فرق بين وعي المواطن، وشعور المواطنين بالمرشحين.

ما دور الآلة الإعلامية للمواطن والمرشح في الانتخابات الرئاسية 2024؟

أوضح "السيد" أن المواطن حاليًا يحتاج المرشح لـ "الانتخابات الرئاسية 2024، حل الازمة الإقتصادية، غير ذلك لا يهم الموطن لما تعرض له من أضرار مالية أثرت بشكل بالغ على ظروفه المعيشية، موجهًا أن الآلة الإعلامية عليها دورًا بارزًا في الحيادية بين المرشحين، وتوجيه الراى العام، حتي يتيح للمواطن طرح أفكاره وحلولة بشأن الأزمة.

موضوعات متعلقة