الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 03:23 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلمانية لـ«الطريق»: مجلس النواب يلتزم بالحياد في الانتخابات الرئاسية

النائبة إحسان شوقي
النائبة إحسان شوقي

انشغل الرأي العام خلال الساعات الماضية، بالانتخبات الرئاسية 2024 بعدما أعلنت الهئية الوطنية عن الجدول الزمني لها بداية من السماح بعمل توكيلات تأييد المرشحين، مرورا بفتح باب تلقي طلبات الترشح وصولا إلى موعد الاقتراع ثمّ إعلان النتيجة.

ومن بين شروط الترشح في الانتخابات الرئاسية الحصول على تزكية 20 عضوا بمجلس النواب، أو تأييد 20 ألف مواطن وفقا لشروط محددة.

الانتخابات الرئاسية 2024

وتعليقا على ذلك، أكدت النائبة إحسان شوقي عبد السلام، عضو مجلس النواب، أن مجلس النواب يلتزم بالحيادية، وذلك خلال إجراء الانتخابات الرئاسية 2024، مشيرة إلى أن الراى أولاً وأخيرًا للمواطنين، ولا يمكن للبرلمان كمؤسسة تشريعية رقابية التوجية نحو مرشح بعينة.

اقرأ أيضًا: مواعيد الانتخابات الرئاسية المصرية.. من فتح باب الترشح إلى إعلان النتيجة

أضافت "عضو مجلس النواب"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أنها تؤيد استمرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتدعم ترشحة لفترة رئاسية جديدة، وذلك في إطار استكمال الإنجازات التي نشهدها منذ 10 أعوام.

مجلس النواب

دور البرلمان في الانتخابات الرئاسية 2024

تابعت: "الدستور أقر بضرورة الحصول على موافقة 20 نائب، أو 25 ألف مواطن للتمكن من خوض الانتخابات الرئاسية، مبينة أنه في الفترة القادمة ستتم الدعوة لدور الإنعقاد الرابع، وذلك لاستئناف أعمال مجلس النواب، ثم تأدية اليمين الدستورية لرئيس الجمهورية أمام البـرلمان".

مخرجات الحوار الوطني بشأن الانتخابات الرئاسية

اردفت: "الحوار الوطني الذي دعا له الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان له مخرجات ومقترحات جيدة للغاية، وتحديدًا بخصوص تعديلات قانون الانتخابات الرئاسية 2024، مشيرة إلى أنه اقترح تعديل القيم المالية المحددة، وذلك لمرور مدة طويلة على تحديدها، وبالتالي كان هناك جلسات من قبل النواب لمناقشة هذه التعديلات".

حيادية وسائل الإعلام

واصلت النائبة "إحسان" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أقترح أيضًا في إطار الأنتخابات الرئاسية 2024، تعديل المادة 29 لمراعة حيادية وسائل الإعلام، لافته إلى أن هناك تعديلات متعلقة بالصمت الدعائي، كما تلك التعديلات هامة للغاية، والغرض منها الحفاظ على نزاهة الإنتخابات، وشفافيتها تحت إشراف قضائي كامل.