الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:16 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باقي ساعات قليلة.. الكرة الأرضية على موعد مع القمر العملاق الرابع والأخير بالسنة

القمر العملاق الرابع والأخير بالسنة
القمر العملاق الرابع والأخير بالسنة

يشهد كوكب الأرض اكتمال قمر ربيع الأول خلال الساعات القليلة المقبل في يوم الجمعة القادم الموافق 29 سبتمبر، فقد يبدو القمر بدرًا كامل الاستدارة، وتظهر عقب غروب الشمس مباشرة، ويبقي طول الليل في السماء، ويغرب عند شروق الشمس من صباح اليوم التالي، وتصل نسبة لمعانه لـ 100%.

صرح عالم الفلك، بقيادة الدكتور أشرف تادرس، بأن القمر يظهر على شكل بدر من بداية يوم 28 حتي يوم 30 سبتمبر من الشهر الجاري، حيث يصعب على العين المجردة رؤيته وتمييز النقصان البسيط في استدارة البدر.

يصف القبائل الأمريكية قرص القمر بأنه "قمر الحصاد"، نظرًا لإتمام حصاد الذرة في ذلك التوقيت من كل العام، وأيضا يتم الاعتدال الخريفى.

أكد أستاذ الفلك، أنه يعد القمر العملاق، هو الرابع والأخير في هذا العام، لذلك يظهر البدر بمنطقة الحضيض في مداره حول الأرض، وتكون المنطقة القريبة نسبيا لسطح الأرض.

قال تادرس بإنه قد يظهر حجم القمر بشكل أوضح ولمعانه أكثر إشراقا من المعتاد، موضحًا بأن موعد اكتمال البدر هي أفضل فرصة لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر، والتي تتم من خلال استخدام النظارات المخصصة أو يمكنك استعمال التلسكوبات الصغيرة.

اقرأ أيضا: القمر الأحدب يتعامد فوق الكعبة المشرّفة