الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:46 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أضرت بالدول الناشئة».. مصر تسعى لتحقيق السلام في أزمة روسيا وأوكرانيا

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكّدت مصر، يوم الأربعاء، أهمية تفضيل الحلول الدبلوماسية لأزمة روسيا وأوكرانيا، التي أسفرت عن تداعيات سلبية جسيمة على الاقتصادات الناشئة.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، بحضور وزير الخارجية سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل، ومستشارة رئيس الجمهورية لشؤون الأمن القومي فايزة أبو النجا، وعدد من كبار المسؤولين الروس، وفقًا لتصريح السفير أحمد فهمي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

وعبر الرئيس السيسي، عن دعم مصر لكل المساعي الرامية لسرعة تسويتها سياسيا، بما يحفظ الأمن والسلم الدوليين، ويُنهي التداعيات الاقتصادية السلبية، التي أحدثت ضررا كبيرا للدول، خاصة فيما يتعلق بالأمن الغذائي العالمي الذي يتعرض لمخاطر جادة.

الرئيس السيسي

وقال المتحدث باسم الرئاسة، في بيان، إن "أمين مجلس الأمن الروسي نقل تحيات وتقدير الرئيس فلاديمير بوتين إلى الرئيس السيسي"، مؤكدا "الأهمية التي توليها روسيا تجاه ترسيخ العلاقات الثنائية مع مصر في إطار اتفاق الشراكة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين".

وأضاف: "نقل الرئيس السيسي تحياته للرئيس بوتين، مثمنا مسيرة التعاون الثنائي بين البلدين، وزيادة التبادل التجاري، بالإضافة إلى المشروعات التنموية المشتركة الجاري تنفيذها، وفي مقدمتها إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية لتوليد الكهرباء، والمنطقة الصناعية الروسية في محور قناة السويس".

وتابع أن "باتروشيف أطلع الرئيس السيسي على آخر تطورات الأوضاع بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية، ومستجدات التحركات الروسية في هذا الإطار على المستوى الدولي".

وتناول اللقاء كذلك سبل تعزيز العلاقات الثنائية في عدد من المجالات، فضلا عن تبادل وجهات النظر بشأن الموضوعات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

اقرأ أيضًا: القوات المسلحة تحتفل بتخريج الدفعة 160 من معهد ضباط الصف المعلمين