الطريق
السبت 4 مايو 2024 06:52 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ابتعد عن الملبن وتناول هذا النوع.. أضرار وفوائد حلاوة المولد على الصحة

حلاوة مولد النبوي الشريف
حلاوة مولد النبوي الشريف

يحتفل الكثير من الأشخاص بمناسبة المولد النبوي الشريف، من خلال تناول حلاوة المولد، لأنها تعد من أهم طقوس الاحتفال بهذه المناسبة، ومع ذلك يجب إدراك أن حلاوة المولد قد تحتوي على كمية كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية، التي تسبب ضررًا على الصحة، وخاصة مصابي السكري والسمنة.

في ذات السياق، أوضحت الدكتورة مريم سعد، خبيرة التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لموقع "الطريق"، أبرز النصائح الجيدة، لتجنب التعرض لمخاطر عديدة تؤثر على صحتنا بعد تناول حلاوة المولد النبوي الشريف، من خلال السطور التالية، وهي كما يلي:

إرشادات لتفادي كثرة تناول حلاوة المولد على المرضى

أكدت خبيرة التغذية العلاجية، أن تناول حلاوة المولد لها الكثير من المخاطر والفوائد، التي تحتوي عليها الأصناف، وأيضا تكون غنية بالدهون المفيدة والألياف، ومع ذلك، يكون سعراتها الحرارية عالية، مشيرًا إلى أنه برنامج النحافة، يجب التركيز فيها على تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة.

أشارت إلى أن الملبن من أكثر الحلويات، التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، قد تصل لـ 1200 كالورى فى الـ100 جرام، وأيضا البندقية والـ100 جرام سعراتها 1000 كالورى، ولكن الفولية الـ100 جرام قد تضم أكثر 700 كالورى، ويليها أيضا الفسدقية واللوزية، وهي تكون أقل في السعرات الحرارية، وبعد ذلك الحمصية، تشمل نسبة أقل من دهون.

الفئات الممنوعة من تناول حلاوة المولد

أضافت استشاري التغذية العلاجية، بأن هناك بعض الفئات الممنوعة من تناول حلاوة المولد، لتجنب التعرض لأضرار كثيرة، قد تؤثر على صحتهم، ومنهم الذين يصابون بمرض النقرس، والقلب وأيضا مرضي الكوليسترول، السكر، السرطان، ومرضى السمنة.

ما هي أنواع الحلاوة المسموح بتناول في مولد النبوي الشريف

حلوى المولد الغنية بالمكسرات

قالت إن هناك بعض أنواعًا من الحلاوة مسموح تناولها عند الاحتفال بمناسبة مولود النبوي الشريف، وهي الحلوى الغنية بالمكسرات، لاحتوائها على الفواكه المجففة والمكسرات المتنوعة، وأيضا اللوز وعين الجمل، نظرًا لإحتوئهم على الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحتنا.

كما يسمح تناول عروسة أو حصان المولد : 1200 سعر حراري، وأيضا الجوزية السادة 640 سعرا حراريا، ومن بينها أيضا السمسمية: 650 سعرا حراريا.

اقرأ أيضا: موعد المولد النبوي الشريف 2023 وطرق اغتنامه