الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:36 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مناقشة تقرير مشاركة بني سويف في احتفالية ”صوت الطفل” بالتعاون مع تنسيقية شباب الأحزاب واليونيسيف تفاصيل جلسة جوميز مع ثنائي الزمالك قبل مواجهة نهضة بركان ”آداب طنطا” تنظم الملتقي السنوي الأول لأقسام اللغات الشرقية بالجامعات الإسماعيلي يخوض مرانه الرئيسي استعدادًا لمواجهة الداخلية رئيس جامعة طنطا يترأس اجتماع الهيئة الاستشارية العليا «كچك» يفتتح معرض صنع في مصر بقرية زاوية غزال وزير العمل يستمع من مُمثلي ”الإتصالات” إلى خطة عمل منصة البنية المعلوماتيه لسوق العمل..ويوجه بسرعة الإنجاز التشكيل الرسمي للأهلي أمام الاتحاد السكندري الليلة بالدوري محافظ الإسكندرية ورئيس هيئة النيابة الإدارية يضعان حجر أساس شاطئ النادي البحري بالعجمي اتحاد الكرة يعلن عن موعد مباراة الزمالك وبروكسي في كأس مصر الأهلي والاتحاد السكندري يصلان إلى ملعب المباراة الكونفدرالية.. تعرف على حكام مباراة العودة بين الزمالك ونهضة بركان في النهائي

وزير العمل: الجامعات التكنولوجية تربط التعليم والتدريب بإحتياجات السوق ثقافة الجمهورية الجديدة

وزير العمل: الجامعات التكنولوجية تربط التعليم والتدريب بإحتياجات السوق ثقافة الجمهورية الجديدة
وزير العمل: الجامعات التكنولوجية تربط التعليم والتدريب بإحتياجات السوق ثقافة الجمهورية الجديدة

أكد حسن شحاتة وزير العمل، اليوم الخميس، أن توسع الدولة المصرية في إنشاء الجامعات التكنولوجية يؤكد تنفيذ سياسة ربط التعليم والتدريب المهني باحتياجات سوق العمل على أرض الواقع، وأن تطوير مهارات الشباب وفق المعايير العالمية، وظائف المستقبل أصبحت لها آفاق واعدة، من خلال تخريج شباب مصري قادر على العمل في سوق العمل المحلي والخارجي بكفاءة واحتراف.

جاء ذلك خلال كلمة وزير العمل في ملتقى التوظيف وحفل تخريج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات التكنولوجية "توظيف وتدريب"، الذي دعا إليه د. محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور لفيف من السفراء، ورؤساء الجامعات والمجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، ورجال الصناعة والإعلاميين.

ملتقى التوظيف ومعرض المعامل التكنولوجية في الجامعات

وتضمن الحفل جولة في ملتقى التوظيف ومعرض المعامل التكنولوجية في الجامعات، وأيضًا كلمات افتتاحية للمشاركين وحوار مفتوح مع الخريجين ومسؤولي وزارة التعليم العالي والصناعة، وتكريم لأوائل الخريجين ورجال الصناعة، وكذلك ورشة عمل حول ريادة الأعمال وأخرى حول برنامج الطاقة الجديدة والمتجددة وتحقيق التنمية المستدامة، بالإضافة إلى محاضرة عن فن التواصل والمهارات الشخصية والاجتماعية، ويختتم الحفل في نهاية اليوم بورشة عمل مشروعات تطبيقية لطلاب الجامعات التكنولوجية يقدمها أحد ممثلي الطلاب.

حفل تخرج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات التكنولوجية

وبدأ وزير العمل بتوجيه الشكر والتقدير إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د.أيمن عاشور، على دعوته الكريمة للمشاركة في حفل تخرج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات التكنولوجية بعنوان "حفل تخرج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات التكنولوجية: توظيف وتدريب"، هذا العنوان يعكس ثقافة الجمهورية الجديدة وربط التعليم والتدريب بحاجات سوق العمل والتحديات التي يواجهها.

إن هذه الثقافة متجسدة على أرض الواقع من خلال عدة سياسات وآليات، بدءًا من الجامعات التكنولوجية التي يتوسع عددها في مصر بتوجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

خلال اجتماعه مع أعضاء المجلس الأعلى للجامعات، أعلن وزير التعليم العالي عن حاجة مصر لإنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة بقيمة تقترب من 600 مليون جنيه.

استجاب الرئيس بالاشتراك في بناء تلك الجامعات عن طريق صندوق تحيا مصر بنصف القيمة، في حين تتكفل الحكومة بالقيمة الأخرى.

وتستمر هذه الجامعات في دورها المحوري في تدريب الكوادر الفنية المؤهلة للعمل في السوق المحلي والدولي والمشاركة في عملية التنمية، وفقا لرؤية مصر "2030"، في ظل الدعم اللا مثيل له من القيادة السياسية في إنشاء هذه الجامعات الجديدة وفقا لأعلى المعايير العالمية.

قال الوزير شحاتة :"نحن سعداء بالمشاركة في احتفالية اليوم التي نعتبرها إشارة إلى الخير، نحصد من خلالها الثمار الأولى لمسار جديد ومتكامل في التعليم والتدريب التطبيقي والتكنولوجي في مصر، لنتوافق مع احتياجات سوق العمل، لا فقط في المهن المطلوبة بل أيضًا في المهارات الجديدة. إنه بحق مسار في التعليم والتدريب التطبيقي والتكنولوجي يتلاءم مع سرعة التحول الرقمي والتكنولوجي في العالم، والذي يؤثر بطبيعة الحال في عالم العمل ويتأثر به، نحن اليوم أمام مؤسسات تعليمية توضح بشكل حي الجمع بين التعليم والتدريب في مختلف التخصصات والمجالات التي يحتاجها سوق العمل في مصر، إنها الداعم الرئيسي لتوفير المهن المطلوبة حديثًا والمهارات اللازمة لها، من خلال منهج علمي يهدف إلى تنمية مهارات الطالب وقدراته، حتى يكون جاهزًا للانتقال مباشرة من الجامعة إلى سوق العمل ويتقن جميع المهارات اللازمة لممارسة عمله".

عيد ميلاد مركز تعليم تكنولوجي

صرح شحاتة أيضًا قائلاً: "نحن سعداء أيضًا لأننا نحتفل اليوم بميلاد مركز تعليم تكنولوجي يقدم خدمات تعليمية وتدريبية متكاملة عالية الجودة مشابهة لأنظمة الجودة العالمية، مما يسمح بتأهيل خريج قادر على المنافسة في سوق العمل الوطني والإقليمي والعالمي.

نعتبر الجامعات التكنولوجية جسرًا للمستقبل ومصدرًا رئيسيًا ومؤكدًا لوظائف المستقبل التي يحتاج إليها العالم، لذا، يتعين علينا توفير هذه الفرص حيث هناك حاجة للوظائف التقنية بناءً على التطورات التكنولوجية الحديثة، وانتهت كلمة وزير شحاتة قائلاً: "احتفالنا اليوم الذي يجمع بين الخريجين وأصحاب الأعمال هو دليل قوي على أن توفير فرص عمل حقيقية للشباب وتلبية احتياجات أصحاب العمل، وهذه المعادلة تُحقق بالفعل في الحقيقة؛ حيث يتناغم فيها جميع أهداف الجهات المعنية بتنمية مهارات الشباب وربط التعليم والتدريب المهني بسوق العمل".

اقرأ أيضا: العمل: تمكين الشباب ودعم ذوي الهمم من خلال تدريبات مجانية وتعزيز فرص العمل