الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 11:33 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إنقاذ طفل من الموت في رحم أمه.. ماذا حدث؟

طفل في رحم أمه
طفل في رحم أمه

إنجاز طبي كبير حدث بالفعل، حينما نجح فريق طبي متكامل، في إجراء أول عملية جراحية لدماغ طفل في الرحم، والتي أجريت في مستشفى جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة.

ووفقا "ny post"، كانت الأم تتمتع بصحة جيدة وعندما ذهبت لإجراء بعض الفحوصات فوق الصوتية، أخبرها الطبيب أن هناك شيئا غير صحيح، يتعلق بدماغ الطفل، وتم تشخيص الإصابة بتشوه في الوريد وهو خلل نادر في الأوعية الدموية داخل الدماغ.

وهو خلل نادر في الأوعية الدموية داخل الدماغ حيث تتصل الشرايين المشوهة في الدماغ مباشرة بالأوردة عوضا عن الشعيرات الدموية، مما يؤدي إلى إبطاء تدفق الدم، ويمكن أن يندفع الدم المرتفع الضغط إلى الدماغ، وفقا لمستشفى بوسطن للأطفال.

يمكن أن يسبب الضغط الزائد عددا من المشكلات بما في ذلك اندفاع الدم نحو القلب والرئتين مما يجبر القلب على العمل الإضافي، وقصور القلب الاحتقاني لدى بعض الرضع وارتفاع ضغط الدم مما يمنع دماغ الطفل من التصريف بدقة وفقدان أنسجة الدماغ، وفي بعض الأحيان الإصابة باستسقاء الرأس وهو تضخم الرأس.

يذكر أن الأطباء قرروا إجراء عملية جراحية لإزالة هذا الورم من الدماغ، واستغرقت العملية أكثر من 9 ساعات، ونجحت بالفعل بعد إزالة الورم بالكامل، وولد الطفل بوضع طبيعي.

وكانت المرأة، التي تُدعى "سناء"، تبلغ من العمر 27 عامًا عندما علمت أنها حامل. كانت تعاني من مشاكل صحية منذ بداية الحمل، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري.

في الأسبوع 25 من الحمل، بدأت سناء تعاني من آلام شديدة في البطن. تم نقلها إلى المستشفى، حيث تم تشخيصها بحالة نادرة تسمى "الحمل خارج الرحم".

في الحمل خارج الرحم، تنغرس البويضة المخصبة خارج الرحم، عادةً في قناة فالوب. يمكن أن تكون هذه الحالة خطيرة للغاية، حيث يمكن أن تؤدي إلى تمزق قناة فالوب، مما قد يتسبب في نزيف حاد.

وأجرى الأطباء عملية جراحية عاجلة لسناء لإزالة البويضة المخصبة. كانت العملية ناجحة، وتم إنقاذ حياة سناء.

ومع ذلك، كان الطفل في خطر كبير. كان يعاني نقص الأكسجين، وكان قلبه ينبض ببطء.

قرر الأطباء إجراء عملية ثانية لسناء، لإزالة المشيمة، وبعد ذلك تم وضع المشيمة في كيس بلاستيكي خارج الرحم، حيث حصل الطفل على الأكسجين والغذاء، ثم نجحت العملية الثانية، وتم إنقاذ حياة الطفل.

اقرأ أيضًا: تفاصيل تطوير أذرع روبوتية جديدة