الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:30 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اكتشاف نبيذ آثري محفوظ في الصعيد من 5000 سنة

عبوات نبيذ عمرها 5 آلاف عام
عبوات نبيذ عمرها 5 آلاف عام

أعلن خبراء الآثار خلال الساعات القريبة الماضية عن كشف أثري مثير للجدل، إذ وجدت السلطات بعض العبوات الأثرية في محافظة سوهاج الواقعة بمنطقة جنوب الصعيد، وهي عبارة عن مئات من الأواني التي لم يسبق فتحها على الإطلاق، يوجد بداخلها أثار لمشروب النبيذ يصل عمره إلى 5 آلاف سنة.

اكتشاف نبيذ عمره 5 آلاف عام في الصعيد

توصلت البعثة الأثرية بالتعاون مع فريق من الخبراء بعضهم ألمان والبعض الآخر من النمسا إلى هذا الكشف الأثري المثير للجدل، وذلك خلال عملهم في مقبرة الملكة مريت نيث، الواقعة في منطقة أبيدوس بمحافظة سوهاج، بالإضافة إلى ذلك توصلت البعثة الأثرية إلى وجود عدد من القطع الأثرية المخصصة للجنائز.

قالت البعثة إن الأواني التي تم اكتشافها ذات حجم كبير، ليس هذا فقط بل هي حفظت بصورة جيدة ما جعل بداخلها أثار لمشروب النبيذ يعود إلى 5 آلاف عام.

أين وجدت أواني النبيذ؟

كما توصلت البعثة إلى أن الملكة مريت نيث كانت سيدة ذات شأن كبير، وهو ما ترويه النقوش الموجودة على جدران المقبرة، بالإضافة إلى عدد من الألواح التي وجدت أيضاً بداخل المقبرة، ذكرت معلومات بشأن فترة حكمها.

معلومات عن الملكة مريت نيث

كانت مهام الملكة مريت تتمثل في كونها مسؤولة عن مكاتب الحكومة المركزية، ولا زالت البعثة تدرس كافة النقوش الموجودة، لمعرفة المزيد عن الملكة صاحبة الشأن.

بنيت مقبرة الملكة ميريت من الطوب والطين، وحتى تزداد ثبات أضيف إليهما عدد من ألواح الخشب.

حتى الآن لم يوجد بمنطقة أبيدوس سوى مقبرة الملكة مريت التابعة للأسرة الأولى، لذلك تواصل البعثة الأثرية مهامها للتوصل إلى ما إذا كان هناك اكتشافات أخرى تتبع هذه الأسرة.

يوجد بجوار مقبرة الملكة مريت عدد 41 مقبرة تضم عدد من الأفراد الذين كانوا يتولون مسؤولية خدمة الملكة، بالاضافة إلى مساعديها.

تفاصيل اكتشاف أواني النبيذ في الصعيد

بشأن الأواني، تبين أنها كانت مملوءة بمشروب النبيذ، الذي كان يقدم ضمن مشروبات الجنائز، وكانت من بين متاع الملكة التي وجدت داخل المقبرة، بالإضافة إلى أواني للطعام وبعض الأشياء الأخرى التي تستخدمها الملكة، وهو ما يدل على استخدام الفراعنة لهذا المشروب منذ الأسرة الأولى، كما يعد اكتشاف أواني النبيذ دليلاً قاطعاً على أن هذه الصناعة توجد بمنطقة الصعيد، منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة.

اقرأ أيضاً: اكتشاف تماثيل من الآثار المصرية في بولندا.. ما القصة؟