الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:04 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لا يصلح للاستخدام.. أخطاء فنية بمبنى مديرية أمن الإسماعيلية تُفاقم من وضع الحريق

حريق مبنى مديرية أمن الإسماعيلية
حريق مبنى مديرية أمن الإسماعيلية

ليلة مأساوية عاشتها مدينة الإسماعيلية فجر اليوم الإثنين 2 أكتوبر 2023، فبدون أي مقدمات اندلع حريق هائل في مبنى مديرية أمن الإسماعيلية المتواجد أمام ميدان شامبليون "ميدان الجمهورية سابقًا"، وتحول إلى لهيب من النيران المشتعلة والتي التهمت المبنى بأكمله وتحول إلى رميم.

واقعة حريق مبنى مديرية أمن الإسماعيلية

وحاول الجنود والضباط العاملين في مبنى مديرية أمن الإسماعيلية النجاة بأنفسهم ومحاولة الوصول إلى السلم، ولكن الأمر باء بالفشل واقتصر الاستنجاد والصياح عبر النوافذ فقط، ولم يستطيع أحد الاقتراب من المبنى، لأن النيران كانت تلتهمها كلها وتحول دون الاقتراب ولو من بعيد.

المبنى غير مجهز للاستعمال

وتعليقًا على تلك الواقعة قال سعد سالم استشاري الهندسة الإنشائية، إنه على الرغم من تجديد مبنى مديرية أمن الإسماعيلية، إلا أنه لم يكن مجهز بشكل كاف، مما ساعد على اندلاع الحريق بهذا الشكل الخطير.

خطورة الاستخدام الآدمي لمبنى مديرية أمن الإسماعيلية

وأوضح سالم لـ"الطريق"، أن استمرار حريق مبنى مديرية أمن الإسماعيلية لأكثر من ساعتين سينتج عنه كارثة أخرى في الخرسانة المسلحة والحديد الداخلي، لأن تعرض تلك الخرسانة للحريق لمدة تزيد عن ساعة يقلل من كفاءة الخرسانة وبالتالي انصهار الحديد الداخلي.

وأكد استشاري الهندسة الإنشائية، أن انصهار الحديد الداخلي للخرسانة المسلحة يؤدي إلى خطورة بالغة في إعادة استخدام مبنى مديرية أمن الإسماعيلية مرة أخرى على وضعه الحالي، منبهًا أنه من الأفضل هدمه وإعادة إنشائه من جديد أو تشكيل لجنة من مهندسين استشاريين متخصصين في أعمال التدعيم الإنشائي لتقييم الحل المناسب للمبنى، وبناءً عليه عرض توصياتهم الفنية بتنفيذ أعمال تقوية خاصة بالمبنى.

نجدة مصابي حريق مديرية أمن الإسماعيلية

وفي السياق ذاته كانت قد أعلنت وزارة الصحة والسكان رفع مستوى الاستعداد في مستشفيات محافظة الإسماعيلية لاستقبال المصابين جراء حادث حريق مبنى مديرية أمن الإسماعيلية اليوم.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إرسال 50 سيارة إسعاف مجهزة بالكامل إلى موقع الحريق، ذلك بجانب توفر جميع الأدوية الطارئة والفصائل الدموية في مستشفيات المحافظة.

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إلى إسعاف 12 شخصًا مصابًا غادروا من موقع الحادث، بينما تم نقل 26 حالة إلى المستشفى بالإسماعيلية، يعاني 24 منهم من اختناق و2 منهم من حروق، مؤكدا تعافي 7 أشخاص بعد العلاج وتحسن حالتهم الصحية.

اقرأ أيضًا.. «شفنا جهنم بعنينا».. شاهد عيان يروي الكواليس المرعبة في حريق مديرية أمن الإسماعيلية

موضوعات متعلقة