الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:36 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في كتابه الجديد.. صلاح معاطي يكشف أسرار الحضارات المفقودة

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن دار أمجاد الدولية للنشر والتوزيع، كتاب «أسرار الحضارات المفقودة.. الواقع والأسطورة» للكاتب الروائي والسيناريست الدكتور صلاح معاطي.

وقال الدكتور صلاح معاطي، في مقدمة الكتاب، إن كل إنسان يتنفس هو مؤرخ، وذلك ليس لخبرته التاريخية ومعرفته بأحداث الماضي فحسب، وإنما أيضا لوجوده على هذه الأرض في لحظة معينة صنع تاريخا يروى.

الكشف عن الماضي

وأضاف: كلنا نريد أن نعرف من أين أتينا، من أجدادنا؟ كيف عاش الناس قبلنا، وما نوع المدن التي بنوها، وما نوع المعتقدات التي اعتنقوها، حيث إذا اكتشفنا ذلك، فقد نكتشف جزءًا من ذواتنا الجماعية.

الحضارات الإنسانية

وتابع: تتعدد الحضارات الإنسانية وتتطور حتى تصل إلى قمة الازدهار، ثم تبدأ في الانحدار حتى تندثر الحضارة. وهذا قانون يسرى على كل الحضارات الإنسانية في كل مكان، فهناك من الحضارات التي انتهت غرقا، ومنها ما انتهى حرقا بسبب ثورة بركان أو بسبب زلزال مدمر، ومنها ما انتهى بسبب عدوان من دولة أخرى فقضت على الحضارة بأكملها، وقد تفنى حضارة ما بشكل غامض يجعل المؤرخين عاجزين عن فهم الأسباب التي أدت إلى فنائها المفاجئ، ذلك دعونا نتجول بين هذه الحضارات لنعرف السر في قيام هذه الحضارات والسر من اختفائها.

اقرأ أيضا..هيثم الخواجة يرصد فضاءات الثقافة والإبداع في تجربة محمد بن جرش