الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:11 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير البترول: استئناف صادرات الغاز الطبيعي المسال خلال الشهر الجاري

وزير البترول-طارق الملا
وزير البترول-طارق الملا

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر سوف تستأنف تصدير الغاز الطبيعي المسال اعتبارا من هذا الشهر حسب ما هو مخطط له، خلال لقائه مع رويترز، على هامش مؤتمر أبو ظبي الدولي للبترول، أديبك.

تصدير الغاز

وأكد وزير البترول، أن مصر تواصل الترتيب والاستعدادات لاستئناف تصدير الغاز، وكذلك الكميات التي سوف يتم تصديرها، فهي لم تحدد بعد، حيث أن محطات الغاز الطبيعي المسال، على سواحل البحر المتوسط من الممكن أن تصدر 12 مليون طن مترى سنويا.


وتستهدف مصر الوصول بصادراتها من الغاز الطبيعي لهذا الرقم خلال عام 2025 الامر الذي سيجعلها مركز رئيسي للغاز الطبيعي المسال خلال الفترة المقبلة، في الوقت الذي ترتفع فيه الاستهلاك المحلي اوقفت مصر تصدير الغاز الطبيعي وذلك منذ يونيو الماضي.


وأشار وزير البترول، إنه من المتوقع ان يتم التخفيف من وتيرة انقطاع الكهرباء، إلا انه لم يحدد وقت بعد، فيما أوضح ان سبب انقطاع الكهرباء في مصر خلال الفترة الماضية كان بسبب الموجة الحارة، وكذلك طوال نهار فصل الصيف، حيث يستهلك الأفراد مزيد من الطاقة.


وقال الوزير إن صادرات مصر من الغاز الطبيعي سجل 8 ملايين طن خلال العام الماضي 2022، ومن المتوقع ان تصل الصادرات إلى حوالي 7,5 مليون طن خلال العام الجاري سيذهب معظمها إلى أوروبا وتركيا وآسيا.

واقرأ أيضًا.. وزير البترول يبحث مع الشركاء العالميين الإسراع بإزالة الكربون بشرق المتوسط