الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:37 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قمر صناعي جديد يثير قلق علماء الفلك

الأجسام المضيئة_مصدر الصورة_الجارديان
الأجسام المضيئة_مصدر الصورة_الجارديان

كشف الباحثون عن مدى خطورة أحد الأجسام سطوعا في السماء والتي يمكن رؤيتها من الأرض هو قمر صناعي للاتصالات يشبه كتلة تتريس بسبب الضوء، وذلك وسط تحذيرات من التلوث الضوئي، وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان.

وقال الدكتور جيريمي تريجلوان ريد، المؤلف المشارك في الدراسة، إنه بعد أن كشف BlueWalker 3 عن مصفوفته البالغة 64 متر مربع أصبح مرئيا في السماء المظلمة وسماء المدن، على الرغم من أنه في المناطق الحضرية، سيقتصر ذلك على وقت مرور Bluewalker 3 فوقنا، لكن مظهر القمر الصناعي هو أكثر من مجرد فضول.

وأضاف تريجلوان ريد، أنه من بين المشكلات الأخرى أن السطوع العاكس الكبير يعني أنه عندما يعبر القمر الصناعي كاشف التلسكوب، فإنه يترك خطا قد يكون من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، إزالته حتى يمكن استعادة البيانات الموجودة في وحدات البكسل المتأثرة.

وأشار إلى أن علم الفلك الفضائي يواجه أيضا تحديات من مثل هذه الأقمار الصناعية، مشيرا إلى أن عمليات الرصد التي أجراها تلسكوب هابل تأثرت بشكل متزايد بخطوط ستارلينك لأن التلسكوب كان في مدار أرضي منخفض، ويقع أسفل كوكبة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

في الوقت ذاته، يقول الباحثون إن صناعة الطيران وصانعي السياسات وعلماء الفلك وغيرهم يبذلون جهودا للتخفيف من تأثير مثل هذه الأقمار الصناعية، فإن الاتجاه نحو إطلاق أقمار صناعية أكبر حجما وأكثر سطوعا مستمر في النمو.

وقال متحدث باسم شركة AST SpaceMobile، إنه من خلال بناء شبكة النطاق العريض الخلوية الفضائية الخاصة بهم، فإنهم يهدفون إلى التخفيف من حدة الفقر وتحفيز التنمية الاقتصادية وإنقاذ الأرواح، مضيفا أنه من المتوقع أن تضم مجموعتهم حوالي 90 قمرا صناعيا، وهو عدد أقل بكثير من بعض الأقمار الصناعية الأخرى.

كما شددوا أيضا على أن الشركة تعمل على معالجة مخاوف علماء الفلك، بما في ذلك من خلال التخطيط لتجهيز أقمارهم الصناعية من الجيل التالي بمواد مضادة للانعكاس وتجنب البث داخل أو بالقرب من المنطقة الهادئة للإذاعة الوطنية الأمريكي.

ورغم ذلك لاحظ الباحثون أن هناك مصدر قلق آخر، الترددات الراديوية التي يستخدمها BlueWalker 3 قريبة من تلك المستخدمة في علم الفلك الراديوي، مما يزيد من احتمال أن تسبب مثل هذه الأقمار الصناعية تداخلا، مما يجعل من الصعب على العلماء دراسة الكون.

ويصف الباحثون، في مجلة ناتشورال، كيف تعاون فريق من علماء الفلك الهواة والمحترفين من تشيلي والولايات المتحدة والمكسيك ونيوزيلندا وهولندا والمغرب لرصد السماء ليلاً، واستكشاف تأثير BlueWalker 3، الكوكب أكبر مجموعة اتصالات تجارية في BlueWalker 3 عند إطلاقه في سبتمبر من العام الماضي، بمجرد وصوله إلى الفضاء، انفتحت المصفوفة لتكشف عن مساحة سطحية ضخمة تعكس ضوء الشمس.

ودعا الباحثون هذا العام العلماء إلى الوقوف في وجه الضوء الكبير، قائلين، إن عدد الأقمار الصناعية التي تحلق على ارتفاعات منخفضة يجب أن يكون محددا للحد من التلوث الضوئي والحفاظ على القدرة على دراسة السماء ليلا.

اقرأ أيضًا: الهند تطلق سبعة أقمار صناعية في سنغافورة