الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:23 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الهند تطلق سبعة أقمار صناعية في سنغافورة

الأقمار السبعة الهندية_مصدر الصورة_ستريتس تايمز
الأقمار السبعة الهندية_مصدر الصورة_ستريتس تايمز

أطلقت الهند بنجاح سبعة أقمار صناعية صنعت في سنغافورة في مداراتها المقصودة، اليوم الأحد، الأمر الذي زاد من تعميق التعاون الفضائي بين البلدين.

أقلعت السبعة أقمار في الساعة 6.31 صباحا بالتوقيت المحلي على متن مركبة إطلاق الأقمار الصناعية القطبية (PSLV) التابعة لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية (إيسرو)، وفقا لما جاء بصحيفة ستريتس تايمز.

حيث أقلعت الأقمار الهندية السبعة من مركز ساتيش داوان الفضائي في سريهاريكوتا، وذلك قبالة ساحل ولاية أندرا براديش في جنوب الهند، وكان القمر الصناعي الأساسي على متن هذه المهمة.

وخصص القمر الأساسي بالكامل لسنغافورة DS-SAR، وهو قمر صناعي لمراقبة الأرض، يبلغ وزنه 352 كيلوجرام، تم تطويره من خلال شراكة بين وكالة العلوم والتكنولوجيا الدفاعية السنغافورية وشركة ST Engineering، كما حمل الصاروخ القمر الصناعي ORB-12 Strider، الذي تم تطويره.

وذكرت الصحيفة أنه سوف تعرض أنظمة الدفع من الجيل التالي لكوكبات الأقمار الصناعية الصغيرة، كما تم بناء القمر الصناعي النانوي Galassia-2 من قبل الطلاب وسيساعد في الاستشعار عن بعد للزراعة والتغيير البيئي باستخدام كاميرا متعددة الأطياف على متن الطائرة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم حقن جميع الأقمار الصناعية السبعة بنجاح في مداراتها بعد أقل من 24 دقيقة من الإقلاع، والتي كانت مصحوبة بالتصفيق والصفارات من صالة العرض العامة اليوم الأحد عقب إطلاقها.

اقرأ أيضًا: اليابان تفشل في إطلاق صاروخ فضائي وتفقد 8 أقمار صناعية