الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:50 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أفضل نظام غذائي فعال لمرضى القولون

مرض القولون
مرض القولون

تتنوع الأطعمة التي تناسب مرضى القولون المزمن، ويعتبر القولون واحدا من الأمراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي، لذا، يُنصح هذه الفئة بتناول أطعمة معينة لتحسين الأعراض التي يشعرون بها، بالإضافة إلى تخفيف الالتهابات التي قد يعانون منها، وغالبا ما تكون تلك التي تخلو من البذور الصغيرة، لكونها تعمل تهيج القولون وتصيب بالألم أثناء عملية الهضم.

أطعمة تناسب مرضى القولون

وفق موقع هيلث لاين، فإن الأطعمة التي تناسب مرضى القولون تشمل تلك التي تخلو من البذور الصغيرة والحبيبات، مثل الطماطم أو البقوليات، الأمر الذي يضع مرضى القولون في حيرة بشأن ما ينبغي أن يعتمدون في أنظمتهم الغذائية اليومية، لذلك نقدم في التقرير التالي عددا من الأطعمة التي تناسب مرضى القولون وتمنع الإصابة بالألم أثناء عملية الهضم وبعد تناول الطعام، وهي كالتالي:

ما هي الأطعمة التي تناسب مرضى القولون؟

1. الألياف الغذائية: تُعد الألياف مفيدة للقولون لأنها تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتحسين الهضم. تشمل المصادر الغنية بالألياف الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس، والفواكه الطازجة مثل البرتقال والتفاح، والحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني.

2. الماء: شرب كمية كافية من الماء يساهم في ترطيب الأمعاء وتسهيل عملية الهضم وتجنب الإمساك.

3. الأطعمة القليلة الدسم: يفضل تجنب الأطعمة الدهنية والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، حيث يعاني بعض مرضى القولون من صعوبة في هضم الدهون الثقيلة.

4. الأسماك الدهنية والأحماض الدهنية الأوميغا-3: تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون وسردين والتونة مصدرًا جيدًا للأحماض الدهنية الأوميغا-3 التي تساعد في تقليل الالتهابات.

5. البروبيوتيك: يعتبر تناول الأطعمة التي تحتوي على بروبيوتيك مفيدًا لمرضى القولون، حيث يساعدون على تعزيز صحة الجهاز الهضمي. يمكن العثور على البروبيوتيك في اللبن والزبادي والكيفير.

على الرغم من هذه التوصيات، يجب على مرضى القولون استشارة أطبائهم أو أخصائي تغذية قبل إدخال أي تغيير في نظامهم الغذائي، كما ينبغي الامتناع عن بعض الأطعمة المحتملة المسببة للأعراض مثل البقوليات والمعجنات قد يكون ضروريًا لبعض المرضى.

اقرأ أيضاً: هل يؤثر القولون العصبي على القلب؟.. استشاري يجيب