الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 01:09 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

خلي بالك.. تحذير عاجل من الاحتيال الصوتي بواسطة الذكاء الاصطناعي

الاحتيال الصوتي عبر الذكاء الاصطناعي
الاحتيال الصوتي عبر الذكاء الاصطناعي

كشفت تقارير عن تحذير جديد بشأن الاحتيال الصوتي عبر الذكاء الاصطناعي المثير للجدل، إذ وقع عدد كبير من المودعين في البنوك لطرق خداع استخدم فيها المحتالين الصوت للإيقاع بهم، بالتزامن مع التطور الذي يشهده قطاع البنوك، يلجأ المحتالين إلى تقنية الذكاء الاصطناعي لنسخ الأصوات لحث المودعين إلى تحويل أموال لهم، الأمر الذي يجب معه اتخاذ إجراءات احترازية صارمة تضمن سلامة الحسابات البنكية وتأمين المودعين من الاحتيال الصوتي عبر الذكاء الاصطناعي.

تحذير من الاحتيال الصوتي عبر الذكاء الاصطناعي

يشير الخبراء الماليين ومنهم مصعب قصراوي، الخبير المالي، إلى أن المحتالين أصبحوا يستخدمون الاحتيال الصوتي المصنوع عبر تقنية الذكاء الاصطناعي للنصب على المودعين، وهو عبارة عن نسخ أصوات أقاربهم لحثهم إلى تحويل أموال، الأمر الذي أثار حالة من الجدل خلال الساعات الماضية، وفق موقع سكاي نيوز عربية.

طرق الاحتيال على المودعين في البنوك وطرق تأمين الحساب

يكشف الخبير المالي، عن الألفاظ التي يستخدمها المحتالين كبوابة للدخول إلى المودعين وهي: لم تحدث بياناتك، أو يجب تحديث بياناتك الآن، لذلك يوصي قصراوي بضرورة عدم الإفصاح عن أي معلومة تخص الحساب البنكي الخاص بالمودع تحت أي ظرف من الظروف، طالما حدث ذلك عبر الهاتف أو الرسائل النصية، وطالب بضرورة إنهاء مثل هذه المكالمات التي تطلب منك الكشف عن البيانات، مع ضرورة سرعة بالاتصال بالبنك المستخدم للتأكد من سلامة حسابك البنكي.

خطوات تأمين البطاقة الائتمانية البنكية

يقدم الخبير المالي، بعض الخطوات حتى يتفادى المستخدم الوقوع ضحية للاحتيال الصوتي عبر الذكاء الاصطناعي، لذاك ينبغي اتباع بعض الطرق التي من شأنها تأمين الحساب البنكي، وتتمثل في الآتي:

- تعديل ومعالجة الأرقام السرية للبطاقات الائتمانية، ولكن ينبغي أن يكون لكل منها رقم خاص، ويراعى أن يكون مميزا حتى يتمكن المودع من تذكره في حالة الحاجة إليه.

- تحديث البطاقات بصورة مستمرة حتى لا يتعرض للنصب أو الاحتيال، لكون ذلك يوفر عنصر الأمان بنسبة كبيرة.

- عدم السماح للأطفال باستخدام البطاقات إلا تحت وصاية ومتابعة من الأهل، كما يفضل وضع حد لمصروفات الأطفال عليها، حتى يضمن صاحبها عدم تجاوز حد معين.

- ينبغي إبلاغ الجهات المختصة على الفور عند ضياع البطاقة، أو إجراء معاملات غامضة عليها، حتى تضمن إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الأموال الموجودة في الحساب.

اقرأ أيضاً: تحذير جديد من الذكاء الاصطناعي في المستقبل.. لن تجد وظيفة خلال سنوات