الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:44 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

لاكتشافهم النانوية.. فوز ثلاثة علماء بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023

الفائزون بجائزة نوبل
الفائزون بجائزة نوبل

كشفت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم عن الفائزين بجائزة نوبل اليوم لعام 2023، وذلك لاكتشافهم النانوية في مجال الكيمياء، وهم لويس إي بروس، مونجى جى باوندى، وأليكسى إكيموف، نظرا لقدرتهم على تركيب النقاط الكمومية، والتي تسمى النانوية.

ثلاث علماء يفوزون بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023

وكانت قد أعلنت لجنة جائزة نوبل العالمية، اليوم لي المؤتمر الصحفي الذي عقد بدأ منذ ساعات قريبة، عن ذهاب جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 إلى ثلاث علماء، نظراً لكونهم استطاعوا تطوير النقاط الكمومية، وتعد هذه النقاط هي مجموعة من الجسيمات النانوية ذات الحجم الدقيق جدًا، والتي تكون مسؤولة عن نشر الضوء المنبعث من أجهزة التليفزيون ومصادر الضوء الأخرى مثل المصابيح، فضلاً عن أجهزة الإضاءة التي يستخدمها الأطباء خلال عمليات إجراء الجراحات الحساسة مثل الأورام.

استطاع الحائزون على جائزة نوبل اليوم لي الكيمياء، في اكتشاف الجسيمات الدقيقة أو تلك التي تسمى النقاط الكمومية، وتعبر عن تقنية النانو المستخدمة في تعزيز وتنشيط عملية الإضاءة في العديد من الأجهزة الحيوية والمستخدمة يوميا.

يذكر أن هذه الفعاليات بدأت منذ أيام لتحليل تجارب وخطط العلماء من كل أنحاء العالم في مجال الكيمياء، وبعد التأكد من التجارب تبين أن البحث الذي يستحق جائزة نوبل لعام 2023 في الكيمياء، هم ثلاث علماء لويس إي بروس، مونجي جي باوندي، وأايكسي إكيموفي.

اقرأ أيضاً: النبضات الضوئية السبب.. سر منح جائزة نوبل في الفيزياء ل3 علماء