الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:41 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مأساة ستبقى للأبد».. أبرز ما قاله قادة إسرائيل عن حرب 1973

نصر أكتوبر
نصر أكتوبر

ساعات قليلة وتحل علينا الذكرى الـ 50 من نصر أكتوبر المجيد 1973، تلك الذكرى التي سطر فيه الجيش المصري ملحمة بطولية تاريخية واستطاع في غضون ساعات هزيمة الجيش الذي لا يقهر، في واحدة من أعظم الحروب التاريخية التي مازال المصريون يعيشون على ذكراها ويفخرون بهزيمة عدوهم، تلك الحرب التي أقر بها قادة الاحتلال بعد الصدمة التي تلقوها من جيش مصر.

ونستعرض في هذا التقرير أبرز ما قاله قادة اسرائيل عن نصر أكتوبر 1973

موشيه ديان

كتب موشيه ديان وزير الدفاع الإسرائيلي، في مذكراته أن حرب أكتوبر كانت بمثابة الزلزال الذي ضرب إسرائيل.

وتابع قائلًا: "الآن إسرائيل لا تملك القوة لإعادة المصريين إلى الخلف مرة ثانية، مطالبًا من الإسرائيليين الاعتراف بأن جيش مصر أقوى من جيش إسرائيل، وأن النظرية التي تقول أن إسرائيل تستطيع التغلب على العرب في أى وقت هي نظرية غير صحيحة".

جولدا مائير

جولدا مائير رئيسة الوزراء الإسرائيلية آنذاك كتبت أيضًا في مذكراتها عن حرب أكتوبر قائلة: "لم تكن حرب أكتوبر بالحدث العسكري الكبير والضخم ولكنها تعد مأساة ستبقى حاضرة معها حتى الممات".

وأضافت في مذكراتها، أن حرب أكتوبر يعتبر أعظم تهديد تعرضت له إسرائيل منذ نشأتها، الحرب التي هدمت معتقدات كنا نحسبها حقيقة وهي ظننا أن باستطاعتنا منع المصريين من عبور قناة السويس.

وتابعت في مذكراتها، لقط فكرت في الانتحار خلال الأيام الأولى للحرب، وذلك بسبب تصريحاتها بأن مصر ليس لديها القدرة على مواجهة اسرائيل وأنها لا تملك القائد الذي بل يستطيع اتخاذ قرار حرب.

أهارون ياريف

أما أهارون ياريف مدير المخابرات الإسرائيلي الأسبق فقد صرح في أحدى الندوات، أن العرب خرجوا منتصرين من تلك الحرب بينما إسرائيل خرجت ممزقة وضعيفة وعندما سئل الرئيس السادات هل انتصرت في الحرب على اسرائيل رد قائلًا: "انظروا ما حدث وما يحدث في إسرائيل يعد الحرب وأنتم تعرفون".

حاييم هيرتزوج

وعلق حاييم هيرتزوج رئيس إسرائيل الأسبق على الحرب قائلًا: "لقد تحدثنا كثيرًا عن الحرب وهذه كانت أكبر مشكلتنا، لكن المصريون تعلموا قبل الحرب كيف يقاتلون وكانت بياناتهم أكثر صدقا فوثق العالم بهم وبأقوالهم".

اقرأ أيضًا: كيف جسدت السينما انتصارات أكتوبر؟.. 5 أفلام تروي الحكاية