الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:12 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ممرضات ومترجمات وربات منزل.. دور المرأة المصرية في حرب أكتوبر

المرأة في حرب أكتوبر
المرأة في حرب أكتوبر

أيام قليلة تفصلنا عن أعظم حدث تاريخي وهو انتصار حرب أكتوبر المجيد، ذلك اليوم المشهود الذي أعاد إلى المصريين كرامتهم وعزتهم، فكان رجال الحرب يقفون بكل صلابة لاسترداد أراضي سيناء، ولكن كان هناك الجندي المجهول الذي يكمن في الجنس الناعم أي المرأة المصرية التي استطاعت أن تترك بصمتها وتأثيرها في حرب أكتوبر.

دور المرأة في حرب أكتوبر

وفي السطور التالية يقدم إليكم "الطريق" دور المرأة المصرية في حرب أكتوبر المجيد، وجاءت كالتالي:

لعبت المرأة دورًا بارزاً ومهماً في مجال التمريض والرعاية الصحية أثناء حدوث الحرب، حيث تطوعت للانضمام إلى فرق التمريض والإسعافات الأولية وعلاج المصابين، لتقديم الرعاية الصحية للجرحى والمصابين من الحرب، بالإضافة إلى الرعاية الوقتية، حيث قامت الممرضات بتقديم الدعم النفسي للمرضى وعائلاتهم قبل شفاء جرحهم، مما ساهم في تعزيز الأمل لديهم.


‌سيدة الكمشوشي


بطلة من الجيش الأبيض، على الرغم من أنها كانت في بلدها لأخذ قسطاً من الراحة، لكن أثناء الحرب تم الاتصال بها لضرورة العودة إلى السويس لبدء الحرب، فهرولت بالحضور فور ًا، كما ذكرت في بعض القنوات أنها كانت تخدم الجرحى والمصابين "حافية القدم" لعدم الإلحاق بعدد المصابين.


‌آمال وحيد


إحدى ط أبطال الجيش الأبيض صغار السن، كانت تبلغ من العمر 16 عامًا وقت حرب أكتوبر، وكانت طالبة تدرس بالتمريض، ومن الممكن أن تكون أقل خبرة في العلاجات بسبب صغر سنها، ولكن كانت قراراتها تفوق عمرها أضعاف ، حيث امتنعت عن الراحة لمدة 3 شهور مقابل تقديم العلاج والإسعافات اللازمة للمصابين.


‌ليلى عبد المولى

كانت الدكتورة ليلى عبد المولي من أكثر النساء اللاتي شاركن بالوقت والجهد والعلاج في حرب أكتوبر، فهي طبيبة وأستاذة في الأكاديمية الطبية العسكرية، لم يتوقف عملها بداخل مستشفى واحدة فقط، لكنها كانت كتلة نشاط ودعم لأكثر من مستشفى بداخل العديد من المحافظات في القاهرة والإسماعلية والإسكندرية.


فاطوم فلاحة فايد


كلفها أحد الضباط مهمة وهي أن تذهب إلى مكان تمركز آليات العدو الإسرائيلي لتختبئ بين الأشجار الكثيفة في منطقتي فايد وسرابيوم وأن تراقبهم عن كثب قبل أن يضع خطته للهجوم عليهم، فما كان عليها إلا أن حملت ابنتها على كتفها زيادة في التمويه على العدو لتستطيع أن تؤدي مهمتها بكفاءة.


فالأمر لا يتوقف فقط عند النساء الأطباء أو دارسي التمريض ، لكن كانت هناك مشاركات أيضًا من ربات البيوت جاءوا ليساعدوا الأطباء والمصابين بقدر المستطاع.

100 عام من العطاء الإنساني


ويذكر أن المشير محمد حسين طنطاوي ، وزير الدفاع المصري الراحل، أراد أن يبرز دور المرأة الفارق، في مذكراته التي نشرها بعنوان "بطولات حرب رمضان" .


وكشفت جمعية الهلال الأحمر المصرية، دور المرأة في جمع التبرعات، حيث وصل عدد المتطوعات في الهلال الأحمر إلى 5 آلاف متطوعة حتى 15 أكتوبر، على حد ما جاء في كتاب "100 عام من العطاء الإنساني" ، وقامت النساء أيضاً بالتبرع برواتبهم كاملة بعد الهزيمة أمام إسرائيل في النكسة عام 1967، والتي عرفت باسم "دعم المجهود الحربي" وغير ذلك من التبرعات سواء بالدم أو الجهد أو الوقت.

دور المرأة في القضية المصرية على المستوى الدولي

ولم يظهر دور المرأة فقط في الإسعافات والتبرعات ولكن أيضاً استطاعت أن تترجم ما يتعلق بالقضية المصرية على المستوى الدولي، وإرسال هذه الترجمات إلى الاتحادات والمنظمات النسائية العالمية، رداً على المفاهيم الخاطئة التي حاولت إسرائيل بثها وإقناع العالم بها حيال ما قامت به مصر في الحرب.

اقرأ أيضًا: نصر أكتوبر.. دور الصحافة في الخداع الاستراتيجي واستعادة الثقة المفقودة