الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 12:02 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تشير إلى نيتها في إلغاء التصديق على معاهدة حظر التجارب النووية

رئيس مجلس النواب الروسي فياتشيسلاف فولودين
رئيس مجلس النواب الروسي فياتشيسلاف فولودين

أشارت روسيا اليوم، الجمعة، إلى أنها تتحرك بسرعة نحو إلغاء تصديقها على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية بعد أن أشار الرئيس فلاديمير بوتين إلى إمكانية استئناف التجارب النووية.

وقال بوتين يوم الخميس أن العقيدة النووية الروسية - التي تحدد الشروط التي بموجبها سيضغط على الزر النووي - لا تحتاج إلى تحديث لكنه ليس مستعدا بعد للقول ما إذا كانت موسكو بحاجة إلى استئناف التجارب النووية أم لا.

كما صرح رئيس الكرملين أن روسيا يمكن أن تنظر في إلغاء التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، حيث وقعت عليها الولايات المتحدة لكنها لم تصدق عليها.

وقال فياتشيسلاف فولودين، كبير المشرعين الروس، أن مجلس النواب بالبرلمان سينظر بسرعة فيما إذا كانت هناك حاجة لإلغاء تصديق روسيا على المعاهدة، وتشير تعليقات بوتين وفولودين إلى أن روسيا تفكر جدياً في إلغاء التصديق على المعاهدة، التي تحظر التفجيرات النووية على الجميع، في كل مكان.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن الهدف هو التوصل إلى "قاسم مشترك" بين روسيا والولايات المتحدة، وقال للصحفيين "هذا لا يشكل إعلانا عن نية إجراء تجارب نووية". ومع ذلك، أشار بوتين إلى هذا الاحتمال في تصريحاته يوم الخميس .

وقد يشير استئناف روسيا أو الولايات المتحدة أو الصين للتجارب النووية إلى بداية سباق تسلح نووي جديد بين القوى الكبرى التي أوقفت التجارب النووية في السنوات التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991.

بالنسبة لبعض العلماء والناشطين، فإن الإسراف في تجارب القنابل النووية خلال الحرب الباردة يشير إلى حماقة سياسة حافة الهاوية النووية التي يمكن أن تدمر البشرية في نهاية المطاف وتلوث الكوكب لمئات الآلاف من السنين.

لكن حرب أوكرانيا أثارت التوترات بين موسكو وواشنطن إلى أعلى مستوى منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962، في الوقت الذي تسعى فيه الصين إلى تعزيز ترسانتها النووية لتتوافق مع وضعها كقوة عظمى ناشئة.

اقرأ أيضا: حصيلة قتلى الجيش الروسي منذ بدء الحرب