الطريق
السبت 4 مايو 2024 11:17 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس الأوكراني زيلينسكي يصل إلى أسبانيا للقاء القادة الأوروبيين

الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي

أفاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم، الخميس، أنه وصل إلى مدينة غرناطة الإسبانية للمشاركة في قمة المجموعة السياسية الأوروبية، وهو منتدى لتعزيز التعاون بين أكثر من 40 دولة تم إنشاؤه بعد الغزو الروسي.

ومن المتوقع أن يؤكد الزعماء الأوروبيون المجتمعون في غرناطة لزيلينسكي دعمهم على المدى الطويل بعد أن أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن مخاوفه من أن الاقتتال الداخلي بين الجمهوريين في الكونجرس قد يضر بالسياسة الأمريكية بشأن استمرار المساعدة لكييف.

وقال زيلينسكي على موقع X المعروف سابقًا باسم تويتر: "هدفنا المشترك هو ضمان أمن واستقرار بيتنا الأوروبي المشترك"، وأضاف: "نحن نعمل مع الشركاء على تعزيز البنية الأمنية الأوروبية، وخاصة الأمن الإقليمي، وأوكرانيا لديها مقترحات جوهرية في هذا الصدد".

مؤكدا بأن الاجتماع سيولي اهتماما خاصا لمنطقة البحر الأسود فضلا عن الجهود المشتركة لتعزيز الأمن الغذائي العالمي وحرية الملاحة، بعد أن انسحبت روسيا في يوليو من اتفاق سمح لأوكرانيا بشحن المنتجات الغذائية بشكل آمن عبر البحر الأسود، الذي يعد تقليديا ممر التصدير الرئيسي لكييف.

وأضاف زيلينسكي أن الأولوية الرئيسية لأوكرانيا، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء، هي تعزيز الدفاع الجوي، وأشار إلى وضعه بالفعل الأساس لاتفاقيات جديدة مع الشركاء ويتطلع إلى الموافقة عليها وتنفيذها.

ولم يذكر تفاصيل لكن أوكرانيا، التي تعتمد بشكل كبير على حلفائها الغربيين للحصول على الأسلحة، تخشى أن تشن روسيا موجات جديدة من الضربات الجوية على منشآت الطاقة هذا الشتاء.

اقرأ أيضا: زيلينسكي: الأوكرانيين سيفعلون كل شيء لهزيمة روسيا