الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:25 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تعلن إحباط هجوم كبير بطائرات مسيرة أوكرانية

طائرة بدون طيار أوكرانية
طائرة بدون طيار أوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت 31 طائرة دون طيار أوكرانية خلال هجوم ليلي منسق شنته القوات الأوكرانية على المناطق الحدودية.

ويعد هذا هو أكبر هجوم بطائرات بدون طيار عبر الحدود في كييف تعلن عنه موسكو منذ أن شنت غزوها قبل 20 شهرًا، ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار أو ضحايا، تمضي أوكرانيا قدما في هجوم مضاد بطيء الحركة بدأته قبل ثلاثة أشهر لطرد الغزاة الروس، على الرغم من أن المخاوف المتزايدة بشأن تجديد مخزونها العسكري والشقوق في جدار الدعم الغربي ألقت بظلالها على جهودها.

ودق الأدميرال روب باور، رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي، ناقوس الخطر بشأن المخزونات المستنفدة، وقال باور عن أنظمة الأسلحة وإمدادات الذخيرة: "أصبح قاع البرميل مرئياً الآن"، ومع احتمال استمرار حرب الاستنزاف خلال فصل الشتاء حتى العام المقبل، حث باور صناعة الدفاع على زيادة الإنتاج "بوتيرة أعلى بكثير"، وقال أمام منتدى وارسو الأمني، وهو مؤتمر سنوي يستمر يومين واستمر يوم الأربعاء، "نحتاج إلى كميات كبيرة".

ولم تقدم وزارة الدفاع الروسية أي دليل على مزاعمها بشأن اعتراض الطائرات بدون طيار الأوكرانية ولا أي تفاصيل حول أي أضرار أو خسائر بشرية، مع تزايد عدم اليقين بشأن حصول أوكرانيا في المستقبل على الأسلحة والذخيرة من حلفائها الغربيين.

وقالت الوزارة أيضا إن الطائرات الروسية أحبطت محاولة أوكرانية لنشر مجموعة من الجنود بحرا في الجانب الغربي من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، وذكرت الوزارة أن القوة حاولت الهبوط في كيب تارخانكوت على الطرف الغربي لشبه جزيرة القرم باستخدام قارب سريع وثلاث زلاجات نفاثة.

ولم يتسن التحقق من مزاعم موسكو بشكل مستقل ولم يدل المسؤولون الأوكرانيون بأي تعليق فوري.

وكانت شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا بشكل غير قانوني من أوكرانيا في عام 2014، هدفا متكررا للهجمات الأوكرانية، وكانت المنطقة المحور الرئيسي لدعم الغزو.

روسيا تعلن إسقاط هجوم جوي بطائرات بدون طيار أوكرانية