الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:08 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بايدن يطمئن الحلفاء بشأن الدعم الأمريكي لأوكرانيا

بايدن يطمئن الحلفاء بشأن الدعم الأمريكي لأوكرانيا
بايدن يطمئن الحلفاء بشأن الدعم الأمريكي لأوكرانيا

تواصل الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الحلفاء يوم الثلاثاء لتنسيق الدعم لأوكرانيا بعد أن أقر الكونجرس مشروع قانون تمويل قصير الأجل يستبعد أي مساعدة جديدة لكييف في معركتها المستمرة ضد الغزو الروسي.

وقال جون كيربي الناطق باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن بايدن أجرى اتصالا هاتفيا مع زعماء العالم لمناقشة الجهود المشتركة لمواصلة تزويد أوكرانيا بأنظمة الذخيرة والأسلحة، بما في ذلك الدفاع الجوي، بينما يستعدون لمزيد من الهجمات الروسية على البنية التحتية الحيوية مع اقتراب فصل الشتاء.

وقال كيربي للصحفيين: "أوضح الرئيس بايدن أننا لا نستطيع تحت أي ظرف من الظروف السماح بانقطاع الدعم الأمريكي لأوكرانيا".

وقال كيربي إن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو وزعماء ألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وبولندا واليابان ورومانيا وحلف شمال الأطلسي والمفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي شاركوا في المكالمة ،وجاء هذا التواصل بعد أن أقر الكونجرس مشروع قانون مؤقت في اللحظة الأخيرة يوم السبت من شأنه أن يبقي الحكومة الأمريكية مستمرة في العمل حتى 17 نوفمبر، لكنه لم يسمح بأي مساعدة جديدة لأوكرانيا.

ويأتي هذا التطور في الوقت الذي يدعو فيه الجناح اليميني في الحزب الجمهوري بشكل متزايد إلى تخفيضات واسعة النطاق في الإنفاق الأمريكي، بما في ذلك المساعدات لأوكرانيا.

ووافق بايدن على العديد من الحزم العسكرية التي تضمنت مجموعة واسعة من أنظمة الأسلحة بما في ذلك الدبابات والمدفعية، والتي تعتبر حيوية لجهود أوكرانيا في ساحة المعركة.

وقال كيربي إن زعماء العالم أدركوا خلال المكالمة أن أقلية فقط من الجمهوريين هم الذين يعارضون تقديم مساعدات إضافية لأوكرانيا، وأضاف: "لذا فإن الرئيس يتطلع إلى العمل مع الكونجرس لضمان الوفاء بالتزاماتنا".

سويسرا تشدد العقوبات المفروضة على إيران بسبب تسليم طائرات مسيرة لروسيا