الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 10:48 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكرملين: روسيا لم تتخل عن الوقف الاختياري للتجارب النووية

 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

صرح الكرملين أن روسيا لم تتخلى عن وقف التجارب النووية ورفض اقتراحا من رئيسة تحرير قناة تلفزيونية حكومية بأن على موسكو أن تفجر قنبلة نووية حرارية في سيبيريا كتحذير للغرب.

الوقف الاختياري للتجارب النووية

قال الكرملين اليوم، الثلاثاء، أنه لم يتخلى عن الوقف الاختياري للتجارب النووية عندما سئل عن تصريحات مارجريتا سيمونيان، رئيسة تحرير قناة آر تي التي تمولها الدولة، والتي اقترحت أن تقوم روسيا بتفجير قنبلة نووية فوق سيبيريا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين: "في الوقت الحاضر، لم نترك نظام التخلي عن التجارب النووية".

و أضاف بيسكوف "لا أعتقد أن مثل هذه المناقشات ممكنة الآن من وجهة نظر رسمية"، مشيرا إلى أن كلمات سيمونيان لا تعكس "دائما" الموقف الرسمي لموسكو.

تصريحات مثيرة للجدل

قالت مارجريتا سيمونيان، رئيسة تحرير قناة آر تي التي تمولها الدولة، أن الأزمة الأوكرانية تتجه نحو إنذار نووي وأن الغرب لن يتوقف حتى ترسل روسيا رسالة نووية.

وقالت سيمونيان: "إن الإنذار النووي أصبح وشيكاً أكثر فأكثر، ومن المستحيل تجنبه أكثر فأكثر".

وأضافت: "لن يتراجعوا إلا إذا كان ذلك مؤلما لهم"، وقالت مازحة إن مثل هذا الانفجار سيجعل الأجهزة الإلكترونية عديمة الفائدة - وبالتالي يسهل عليها أن تشرح لأطفالها سبب عدم السماح لهم باستخدام أجهزة مثل الآيباد.

تحذير من حرب نووية

وحذر الرئيس فلاديمير بوتين، الذي يحكم أكبر قوة نووية في العالم، الغرب مرارا وتكرارا من أن أي هجوم على روسيا يمكن أن يؤدي إلى رد فعل نووي، كما حذر من أنه إذا عادت الولايات المتحدة إلى إجراء التجارب النووية، فإن روسيا ستستأنفها أيضًا.

ووفقا للأمم المتحدة، أجريت آخر تجربة نووية للاتحاد السوفيتي في عام 1990، وكان الخطاب النووي من التلفزيون الحكومي الروسي حادا بشكل خاص في أواخر العام الماضي، لكنه كان أكثر هدوءا خلال النصف الأول من هذا العام.

اقرأ أيضا: قصف عنيف في الخرطوم والأمم المتحدة تحذر من «ثمن باهظ»

موضوعات متعلقة