الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:09 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مع بدء المحاكمة المدنية.. اتهامات ضد ترمب بحصد أكثر من مليار دولار من الاحتيال

دونالد ترامب
دونالد ترامب

جلس دونالد ترامب في قاعة محكمة في مانهاتن اليوم، الاثنين، واستمع إلى محامٍ من ولاية نيويورك يتهمه بجني أكثر من مليار دولار من خلال الكذب بشأن إمبراطوريته العقارية، وهي مزاعم وصفها الرئيس السابق بأنها “عملية احتيال”.

تتعلق المحاكمة في القضية أمام محكمة مانهاتن باتهامات المدعي العام للولاية، ليتيتيا جيمس، بأن ترامب قام بتضخيم أصوله وصافي ثروته من عام 2011 إلى عام 2021 للحصول على قروض مصرفية مواتية وأقساط تأمين أقل.

وتسعى ليتيتيا جيمس إلى فرض غرامات لا تقل عن 250 مليون دولار، وفرض حظر دائم على ترامب وابنيه دونالد جونيور وإريك من إدارة الأعمال في نيويورك، وحظر العقارات التجارية لمدة خمس سنوات ضد ترامب ومنظمة ترامب.

ووقف ترامب مكتوفي الأيدي بينما وصف كيفن والاس، المحامي في مكتب جيمس، ترامب بأنه "غير دقيق إلى حد كبير" في وصف موارده المالية للبنوك وشركات التأمين، وقال والاس في كلمته الافتتاحية: "هذا ليس عملاً كالمعتاد، وهذه ليست الطريقة التي تتعامل بها الأطراف المتطورة مع بعضها البعض. هذه ليست جرائم بلا ضحايا."

وقال المدعي العام أن ترمب بالغ في تقدير قيمة الأصول، بما في ذلك شقته العلوية في برج ترامب في مانهاتن، وعقاره مارالاغو في فلوريدا والعديد من أبراج المكاتب ونوادي الجولف، وضخم ثروته بما يصل إلى 2.2 مليار دولار.

ورد كريستوفر كيس، محامي ترامب، في بيانه الافتتاحي بأن البيانات المالية لترامب ومنظمة ترامب كانت قانونية تمامًا، وقال كيس: "إنها واحدة من أكثر العلامات التجارية نجاحًا في العالم، وقد جمع ثروة من كونه على حق فيما يتعلق بالاستثمارات العقارية". وأضاف "لم تكن هناك نية للاحتيال، ولم يكن هناك مخالفة للقانون، ولم يكن هناك تقصير، ولم يكن هناك خرق، ولم يكن هناك اعتماد على البنوك، ولم تكن هناك أرباح غير عادلة، ولم يكن هناك ضحايا".

وصرح الرئيس السابف دونالد ترامب للصحفيين قبل دخوله قاعة المحكمة أن القضية كانت "عملية احتيال" و"خدعة"، وقال ترامب: "لدينا شركة عظيمة، لقد قمت ببناء شركة عظيمة وهائلة"، وأضاف "إنها تحتوي على بعض من أعظم الأصول العقارية في العالم… والآن يجب أن أمثل أمام قاضٍ مارق!"

اقرأ أيضا: وفيات حمى الضنك في بنجلاديش تتجاوز 1000 حالة في أسوأ تفشي