الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:45 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سعد الدين إبراهيم ومواقفه المثيرة.. ذكريات لن تُنسى

سعد الدين إبراهيم
سعد الدين إبراهيم

يعد المفكر الدكتور سعد الدين إبراهيم، واحدا ممن أثاروا الجدل الكبير خلال حياته وعبر مواقفه السياسية المثيرة في مصر، فقد اشتبك مع ملفات شائكة كانت لها ردودا قوية.

وقد رحل عن عالمنا أمس سعد الدين إبراهيم، عن عمر يناهز 84 عاما، وهو أستاذ علم الاجتماع السياسي، ومدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية.

يأتي ذلك وفقا لما أعلنه إبراهيم حسان، المدير التنفيذي لمركز ابن خلدون، عبر صفحته عبر موقع فيسبوك.

ويستعرض «الطريق» بعض مواقف سعد الدين إبراهيم المثيرة للجدل التي رواها بنفسه في مذكراتها والتي حررها الكاتب الصحفي السيد الحراني.

التوريث وحق التشريح

ومن بين المواقف التي أثارها سعد الدين إبراهيم، كان قبوله في عام 2010 التوقيع على بيان الائتلاف الشعبي لدعم ترشيح جمال مبارك رئيسا للجمهورية، وذلك رغم تأكيده أنه يرفض مبدأ "توريث السلطة" في مصر.

وأكد "إبراهيم" أن توقيعه لا يمثل خروجه عن مبدأه، لكنها رسالة من رجل يدعو إلى الديموقراطية، حيث يري أن من حق كل مواطن أن يمارس حقوق المواطنة كاملة، ومن حقه خوض الانتخابات في ظل الرقابة الدولية ونزاهة العملية الانتخابية، وفقا لموقع فرنسا 24.

موقفه من انتخابات 2012

روى سعد الدين إبراهيم الكثير من تفاصيل انتخابات عام 2012 في مذكراته، حيث قال كانت جولة الانتخابات الرئاسية الأولى تضم 13 مرشحا، وقد كان الأقرب إلى قلبي بينهم هو حمدين صباحي الذي جمعني به الانتماء الناصري.

وأشار إلى الطريف أن أفراد أسرتي القاهرية صوت كل منهم بشكل مختلف، حيث صوتت زوجتي لعمرو موسى، وصوتت ابنتي لعبدالمنعم أبو الفتوح، وابني صوت لخالد علي، وقد أسعدني ذلك ونوهت به في عدة برامج حوارية، وقد استخدمت تشبيه البوفيه المفتوح في التنقل في اختياري للمرشح المفضل لرئاسة الجمهورية.

وأضاف، في بداية الانتخابات كان مرشحي المفضل هو محمد البرادعي، إلا أنه خذلنا بانسحابه فجأة ودون أسباب وبدا لي في حينه أن الرجل رغم ما قد يتمتع به من صفات إيجابية، منها خبرته الدولية فإنه غير مقاتل ولا يميل إلى أخذ المخاطرات، وبالتأمل فالرجل هو موظف مدني طوال حياته.

التجسس

ومن أخطر ما تعرض له سعد الدين إبراهيم، حين وجهت له في أغسطس ٢٠٠٠ النيابة المصرية له تهمة التجسس لحساب الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد وصلت عقوبته في ذلك الاتهام إلى الحكم بالسجن لمدة 25 عاما مع الأعمال الشاقة، ثم برأته محكمة النقض المصرية من كل ما نسب إليه من تهم.

اقرأ أيضا.. «القومي للترجمة» يطلق مبادرة «أبناء رفاعة»

موضوعات متعلقة