الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:29 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«النحو الذكي».. وليد مقبل يقدم تيسير عصري للقواعد النحوية عبر مهارات التفكير والخرائط الذهنية

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن مكتبة الآداب للنشر والتوزيع، كتاب «النحو الذكي.. تيسير عصري للقواعد النحوية من خلال مهارات التفكير والخرائط الذهنية » للدكتور وليد مقبل الديب.

ويقول المؤلف في مقدمة الكتاب، إن هذا الكتاب تيسير لقواعد النحو العربي رأى صاحبه أن النحو كله قد قام على مجموعة من مهارات التفكير التي من شأنها أن تيسر تدريس النحو وأن تحبب المتلقي في تعليمه.

النحو يشرح نفسه

وأضاف، أنه من خلال المهارات السابقة ستجد النحو يشرح نفسه بنفسه، وعلى ذلك فالكتاب بما يحوي من تيسير موجه للمعلم والمتعلم فالمعلم يفيد من مهاراته في تنوع طرق تدريسه للنحو.

النحو الذكي

وتابع: أما المتعلم فيفيد من مهاراته ويتعلم النحو بيسر، لذلك سميت الكتاب بـ "النحو الذكي" لأنه يخاطب العقل، ويقدر مهاراته، فلا تعجب عندما تجد فيه توصيفا دقيقا لكيفية تفكير العقل ليعرب.

المواقع النحوية

وأوضح، كما راعى الكتاب ما بين المواقع النحوية من أواصر القرابة فحددها بدقة ووضح بعض الإشارات الموحية التي من شأنها أن تيسر ما عانى منه الدراسون كالأبواب المعربة بعلامات فرعية.

كما استثمر الكتاب الخرائط الذهنية في شرح جميع أبواب النحو، وتم تقسيم الكتاب إلى مستويين، حيث أن المستوى الأول يخص غير المتخصصين وهدفه إقامة مجلس صلح بين النحو ومستعصبيه.

وتابع، أما المستوى الثاني، فهو للمتخصصين، لأنه شرح لألفية ابن مالك بأسلوب عصري، مع جمعه بين شرحي ابن عقيل وابن هشام.

اقرأ أيضا.. صالون نفرتيتي يناقش «تاريخ البهجة» بقصر الأمير طاز