الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 08:41 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طوفان الأقصي.. كلمة السر في ارباك حسابات تل أبيب أمام المقاومة الفلسطينية

أرشيفية
أرشيفية

طوفان الاقصي تشهد في يومها الثالث معارك دائرة كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لـ"حركة حماس"، وقوات الإحتلال الإسرائيلية، وبالتالي مازال تقدير الموقف عي حالة غموض، وفق ما قاله الدكتور ناصر اليافاوي، كاتب ومحلل سياسي فلسطيني، لـ"الطريق".

طوفان الاقصي

هل المعركة الحقيقة لـ "طوفان الأقصي" بدأت؟

وقال الدكتور "يافاوي" إنه في اعتقادي أن المعركة الحقيقة لـ"طوفان الاقصي"، لم تبدأ بعد، حيث أن جيش الإحتلال الإسرائيلي فى حالة ارتباك شديد، مردفًا أن هناك المئات من رجال المقاومة يدخلوا إلى قلب مستوطنات غلاف غزة، وبالتالي إسرائيل وبدعم من أمريكي وبعض الدول الأوربية في موقف صعب للغاية.

أضاف "المحلل الفلسطيني"، في تصريح خاص، أمريكا والدول الأوربية تساند تل أبيب في طوفان الأقصي، وذلك باعتبارها الطفل المدلل لهم، لذا نعتبر قطاع غزة يحارب قوى شر مجتمعة، فضًلا عن أنه تم إعطاء الضوء الأخضر لحكومة نتنياهو بأن يتصرفوا بطريقة قمعية جنونية تجاه المواطنين الفلسطينين فى قطاع غزة.

اقرأ أيضًا: طوفان الأقصى.. ما سيدور على مائدة المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين؟

تابع: " لكن للحقيقة خطط المقاومة السريعة والخاطفة، تحديدًا في عمليات طوفان الأقصي أربكت حساباتهم، حيث أنه غيرت الفكرة الإسرائيلي للحرب، والذي تركزت فكرتهم ومواقفهم على أن تكن حروبهم خارج أرضهم، مبينًا أن المقاومة القسام أسترشدت بمواقف وأفكار أبطال مصر، وتحديدًا فى التكتيك والهجوم المباغت فى 6 أكتوبر عام 1973".

طوفان الاقصي

هل تم تحرير جزءً من مساهة قطاع غزة؟

واصل: "معركة طوفان الأقصى هذه المرة له رؤية خاصة، حيث أنه ولأول مرة يتم تحرير جزء كبير يفوق مساحة "قطاع غزة" الحالية، أسر حوالي 250 إسرائيلي ما بين قادة جيش الإحتلال ومستوطنين، مشيرًا إلى عدد كبير من القتلة بصل إلى أكثر من 1000 قتيل، وتأسيسًا لذلك نقول أن إسرائيل الآن كالطائر المجروح، وبالتالي يقوم بقصف البيوت الآمنه على رؤوس ساكنيها من الأطفال والنساء والشيوخ".

أكمل: "معركة طوفان الأقصي أثبتت للجميع والعالم أن الجيش الإسرائيلي لا يقارن ببيت العنكبوت، والدليل على كدة الصورة التي تشهد على ذلك، حيث تم حجزهم رهائن في قطاع غزة دون حماية جيشهم الذي لا يقهر، لافتًا إلى أن عملية حجز الرهائن تمت من قبل شباب لا يحملون سوى "بندقية كلاشنيكوف" فقط، وبعضهم يحمل "الخناجر".