الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:11 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العرب يدعمون «رمز الصمود» في طوفان الأقصى.. تظاهرات ودعوات لضبط النفس

دعم عربي شاسع لطوفان الأقصى وتنديد بالتصعيد
دعم عربي شاسع لطوفان الأقصى وتنديد بالتصعيد

مازالت الأحداث تتصاعد لليوم الثالث في الأرضي الفلسطينية بقطاع غزة منذ العملية العسكرية التي شنتها الفصائل الفلسطينية وعلى رأسهم كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لـ"حركة حماس"، على المستوطنات الإسرائيلية، في عملية عرفت ب«طوفان الأقصى».

مصر ترفض إغلاق معبر رفح

أكدت مصر استمرار تقديم الخدمات الطبيعية القانونية للأشقاء الفلسطينيين، رافضة الضغط بشأن إغلاق معبر رفح، كما وتحاول الدولة المصرية حلحلت الأزمة بالنجاح في عملية تبادل أسري سريعة للإفراج عن النساء من كلا الأطراف والبدء في خط اتصال للوصول لهدنة.

وعلى الجانب الاستراتيجي يواصل الرئيس السيسي التواصل مع عدد من كبار قادة الدولة لدراسة الموقف وصياغة رؤية مصرية عاجلة للموقف والبدء في التحرك العاجل لمنع تفاقم الازمة، حيث أنه وفقا لتقدير مصر للموقف فإن هناك احتمالية كبيرة لتوسع جبهات القتال وتأزم الموقف حال استمر العدوان والاستفزازات الإسرائيلية.

لبنان تشن هجومًا على إسرائيل وترفض الحياد

شهدت الحدود الجنوبية في لبنان توترات كبيرة في اليومين الأخيرين خاصة بعد تسلل مقاتلين من الجانب اللبناني وبدأت اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي في منطقة الضهيرة، وأطلاقت لبنان 15، صاروخًا باتجاه الأراضي المحتلة.

حيث يسود الترقب في لبنان لما ستؤول إليه حرب خاصة بعد إعلان حزب الله، أنه ليس على الحياد، وانه يقف بجانب فلسطين في الحرب، مؤكدا بأن القصف الذي نفذه باتجاه إسرائيل هو رسالة بأنه إذا تمادت فسوف تنتج هذه المرة طوفان كل الأمّة؛ وذلك حسبما صرح بيه، هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله.

الأردن تطالب بالتحرك لوقف التصعيد

أعلنت الدولة الأردنية ضرورة تحرك دولي فوري لحماية المنطقة من تبعات دوامة عنف جديدة، ولوقف التصعيد في غزة ومحيطها، وإيجاد أفق سياسي حقيقي لإنهاء الاحتلال.

حيث أصدرت وزارة الخارجية الأردنية بيانا قال فيه نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية أيمن الصفدي، انه سيواصل اتصالاته المكثفة مع نظراء إقليميين ودوليين لبحث سبل إطلاق تحرك دولي لوقف التصعيد والعنف بكل أنواعه.

تونس ‏تعرب عن قوفها الكامل مع الشعب الفلسطيني

أعلنت تونس عن وقوفها غير المشروط إلى جانب الشعب الفلسطيني، مؤكدة أن من حق الشعب الفلسطيني أن يستعيد أرضه، فغزة هي أرض فلسطينية تقع تحت الاحتلال الصهيوني منذ عقود، مشددة أن الشعب الفلسطيني من حقه أن يقيم دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريفة، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين".

كما دعت الرئاسة التونسية، في بيانها كل الضمائر الحية في العالم للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، مذكرة أياهم بالمذابح التي قامت بها إسرائيل في حق فلسطين، بل وفي حق الأمة كلها".

المغرب تحتفي بـ"طوفان الأقصى"

استجاب العشرات من الشعب المغربي لدعوة "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين"، للاحتفاء بعملية "طوفان الأقصى"، من خلال تنظيم وقفة دعم وتأيد أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط.

ورفع المشاركون خلال الوقفة الأعلام الفلسطينية، ولافتات تندد بالاحتلال الإسرائيلي وترفض التطبيع، مرددين هتافات داعمة لمقاومة الشعب الفلسطيني، وعبروا عن فخرهم بعملية "طوفان الأقصى".

الكويت تدعوة لتوفير الحماية الدولية

كما وعبرت الدولة الكويتية عن أحداث طوفان الأقصى والتصعيد الجاري على أرض المقدس، بأنه أمر طبيعي
نتيجة لاستمرار الانتهاكات والاعتداءات السافرة، بحق الشعب الفلسطيني، من سلطات الاحتلال الإسرائيلي".

وأعربت وزارة الخارجية الكويتية عن مدى قلقها البالغ، حيال تطورات الأحداث الأخيرة في فلسطين، والتصعيد الحاصل في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

عُمان تدعو لوقف التصعيد

كما وطالبت سلطنة عُمان، المجتمع الدولي بضرورة التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري والاحتكام إلى قواعد القانون الدولي"، مشيرة أن هذا التصعيد نتيجة طبيعية لاستمرار الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة، على الأرضي الفلسطينية الذي بلا شك يُنذر بتداعيات خطيرة"

ودعت عُمان الطرفين إلى الهدف الأساسي الآن هو حماية المدنيين العزل وضرورة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس "، مؤكدة أنها تتابع باهتمام وقلق التصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

السعودية تدعو لوقف التصعيد الجاري على الأرض


دعت العاصمة الرياض إلى ضرورة حماية المدنيين، و الوقف فوري، للتصعيد بين الإسرائيليين والفلسطينيين، الذي ارتفع لمستوى من العنف الدائر بين الجانبين بشكل لم يشهده العالم من قبل مؤكدة أنها تراقب الأحداث عن كثب داعية لضبط النفس، ولوقف فوري للعنف بين الجانبين، وحماية المدنيين.

الإمارات تدعو إلى وقف التصعيد


وشدد دولة الإمارات، خلال الساعات الماضية على ضرورة وقف التصعيد، والحفاظ على أرواح المدنيين، معربة عن مدى قلقها الشديد إزاء تصاعد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيانهاو، أن دولة الإمارات تدعو لوقف الفوري لإطلاق النار، لتجنب التداعيات الخطيرة، إلى جانب ضرورة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

قطر تحمّل إسرائيل وحدها مسؤولية التصعيد

حمّلت وزارة الخارجية القطرية، في بيانهاء إسرائيل المسؤولية وحدها عن ما يجري من تصعيد الان بسبب انتهاكاتها المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني، مشيرة أن آخرها كان الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى تحت حماية الشرطة الإسرائيلية، معربة عن مدى قلقها البالغ إزاء تصعيد الأحداث في قطاع غزة، داعية في الوقت نفسه "جميع الأطراف إلى وقف التصعيد والتهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

تظاهرات تجوب تركيا دعماً للشعب الفلسطيني

شهدت عدة مدن تركية على رأسها إسطنبول، اليوم السبت، تظاهرات ومسيرات جماهيرية حاشدة داعمة لعملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة حماس ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وشرعت عدة منظمات مجتمع مدني تركية في باحة جامع الفاتح بإسطنبول بتظاهرة دعماً للفلسطينيين، شارك فيها الآلاف.

اقرأ أيضاً: طوفان الأقصي.. كلمة السر في ارباك حسابات تل أبيب أمام المقاومة الفلسطينية