الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:48 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا يُخفي الإعلام الإسرائيلي أعداد القتلى والمفقودين الحقيقية؟

الإعلام الإسرائيلي
الإعلام الإسرائيلي

ما زالت وسائل الإعلام الإسرائيلية تُخفي أعداد القتلى والمفقودين الحقيقية منذ بدء عملية طوفان الأقصى التي شنتها المقاومة الفلسطينية، ردا على الانتهاكات المستمرة التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين الأبرياء في قطاع غزة.

تكتم إسرائيلي حول حصيلة القتلى

وفي حين تتحدث وسائل الإعلام العالمية عن حصيلة تقريبية للقتلى الإسرائليين تصل إلى أكثر من 800 قتيل ونحو 2400 جريح، تدعي بعض الصحف الإسرائيلية أنّ الأعداد ليست دقيقة وربما تكون أقل من ذلك.

هناك عدة أسباب محتملة لتكتم الإعلام الإسرائيلي على أعداد القتلى والمفقودين الحقيقية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الدائر الآن على خلفية عملية طوفان الأقصى.

الأسباب

ويرى أحمد عواد، الباحث في الشؤون الإسرائيلية، أنّ السبب الأول هو الرغبة في حماية سمعة الجيش الإسرائيلي، مشيرا إلى أن الإعلام الإسرائيلي قد يرغب في حماية سمعة الجيش الإسرائيلي، والذي يُنظر إليه على أنه قوة عسكرية قوية وفعالة، وقد يؤدي الإفصاح عن أعداد القتلى والمفقودين الحقيقية إلى تقويض هذه الصورة.

وأضاف عواد في تصريحات خاصة لجريدة الطريق، أنّ السبب الثاني يمثل الرغبة في تجنب الاضطرابات الداخلية، موضحا أنه قد يخشى الإعلام الإسرائيلي من أن يؤدي الإفصاح عن أعداد القتلى والمفقودين الحقيقية إلى إثارة الاضطرابات الداخلية في إسرائيل، وربما يؤدي ذلك إلى زيادة الاحتجاجات ضد الحرب، إلى جانب زعزعة استقرار الحكومة الإسرائيلية.

وأشار إلى أن السبب الثالث هو رغبة الاحتلال في إخفاء الحقائق، المتعلقة بالحرب، مثل حجم الخسائر الإسرائيلية، أو طبيعة الأهداف، وذلك بسبب الخوف من أن يؤدي الإفصاح عن هذه المعلومات إلى إلحاق الضرر بموقف إسرائيل في الصراع.

اقرأ أيضًا: تطورات حادث مقتل إسرائيليين بالإسكندرية.. مفاجأة جديدة