الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:36 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دول البلقان تسارع لإجلاء مواطنيها من إسرائيل بعد طوفان الأقصى

دول البلقان تسارع لإجلاء مواطنيها من إسرائيل بعد طوفان الأقصى
دول البلقان تسارع لإجلاء مواطنيها من إسرائيل بعد طوفان الأقصى

تنفذ دول البلقان عمليات إجلاء لمواطنيها من إسرائيل، مع استمرار الصراع بين القوات الإسرائيلية وحركة حماس التي زلزالا عنيفًا في الأراضي المحتلة بعملية طوفان الأقصى.

وشن مقاتلو حماس هجومًا مفاجئًا واسع النطاق ضد إسرائيل، مما أسفر عن مقتل المئات، وأعلنت الحكومة الإسرائيلية "حالة الحرب"، ويواصل الجيش الإسرائيلي هجماته حتى اليوم الاثنين، وكثف قصفه لقطاع غزة، وتجاوزت حصيلة الوفيات 1100 قتيل وآلاف الجرحى من الجانبين.

عمليات إجلاء واسعة من إسرائيل

وقال القنصل الفخري لصربيا في إسرائيل، ألكسندر نيكوليتش، إن مواطنًا صربيًا أصيب بجروح طفيفة وتم علاجه في مركز طبي، وأضاف نيكوليتش ​​أنه لا يزال هناك سكان صرب وغير مقيمين في إسرائيل، ولكن يتم إجلاؤهم تدريجياً.

وشدد على أنه لم يتم الإعلان عن أي إلغاءات في رحلات الطيران، وقال "من المتوقع اليوم رحلة من مطار بن جوريون إلى مطار نيكولا تيسلا [في بلغراد]، ورحلة أخرى غدًا، على الخطوط الجوية الصربية"، وبحسب ما ورد فإن أحد الأشخاص المفقودين الذين احتجزتهم حماس كرهائن هو مواطن صربي.

وأقلعت طائرة حكومية بلغارية من تل أبيب يوم الأحد لنقل 92 مواطنًا بلغاريًا وكرواتيًا واحدًا معظمهم من السياح، بالإضافة إلى مجموعة من أطباء الأسنان الذين كانوا جزءًا من مؤتمر.

عدد الأجانب في إسرائيل

وقالت وزارة الخارجية الرومانية، الأحد، إنها قامت بإجلاء 115 مواطنًا رومانياً، وفي وقت سابق، أعلنت الوزارة أنه تم إعادة 346 مواطنًا رومانياً وأجنبيًا إلى وطنهم ليلة السبت إلى الأحد، على رحلتين تديرهما شركة النقل الحكومية تاروم. وكان في البلاد حوالي 900 مواطن روماني، معظمهم من الحجاج الدينيين.

وأعلنت وزارة الخارجية الكرواتية يوم الأحد أن هناك حاليا حوالي 180 مواطنا كرواتيا في إسرائيل، مضيفة أن السفارة الكرواتية على اتصال دائم بهم، وحثت الوزارة المواطنين الكرواتيين على المغادرة حتى يستقر الوضع "الوزارة… تعمل بشكل مكثف على إيجاد حل لإعادة مواطنينا إلى كرواتيا.

وقال البيان: "الوضع صعب للغاية ومتغير، فقد تم تعليق حركة الركاب الجوية في تل أبيب، في حين أن المعابر عبر المعابر الحدودية مع الأردن محدودة"..

وقالت وزارة الخارجية الألبانية يوم الأحد إنها أعادت 40 مواطنا طلبوا المغادرة، وكان من بينهم أيضًا مواطنون من كوسوفو ومقدونيا الشمالية، وأضافت: "في الأيام المقبلة، سيكون هناك المزيد من الرحلات الجوية الخاصة إلى تل أبيب، فيما تقوم وزارة الخارجية بالتنسيق مع الوزارات الشقيقة لدول المنطقة لتقديم المساعدة لجميع المواطنين الراغبين في العودة إلى بلدانهم"، وتم إجلاء اثنين من مواطني كوسوفو يوم الأحد على متن رحلة جوية إنقاذ من تل أبيب إلى تيرانا من بين حوالي 40 مواطنًا ألبانيًا آخرين.

وقدرت وزارة خارجية مقدونيا الشمالية أن ما يصل إلى 200 مواطن من مقدونيا الشمالية يتواجدون حاليا في إسرائيل، وبعضهم في المناطق المتضررة، وأنشأت الوزارة مركز اتصال يمكنهم من خلاله هم أو أقاربهم الإبلاغ وطلب المساعدة، وفي وقت سابق، قالت الوزارة إنه تم إجلاء سبعة سياح من مقدونيا الشمالية من بيت لحم، وعبروا الحدود إلى الأردن، حيث تلقوا مساعدة من القنصل الفخري للبلاد.

وبحسب سفارة البوسنة والهرسك في إسرائيل، لم يصب أو يقتل أي مواطن بوسني، فيما تم إجلاء شخص واحد مساء الأحد، وأكد السفير البوسني دوسكو كوفاسيفيتش، حسبما ذكرت وكالة أنباء سرنا، أنه “بمساعدة السفارة الصربية في تل أبيب، تمكنا من إجلاء أحد مواطنينا بالطائرة الليلة الماضية”.

وأعربت بلغاريا وكرواتيا وكوسوفو والجبل الأسود واليونان ومقدونيا الشمالية عن تضامنها مع إسرائيل، لكن بعض دول البلقان، مثل صربيا والبوسنة وتركيا، اتبعت سياسة أكثر حذرا.


اقرأ أيضا: شكري: مصر تؤكد على أهمـية التوصل لـحل دبلوماسي في أزمة اوكرانيا