الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:53 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث سياسي: «طوفان الأقصى» نجحت لاعتمادها على عنصر المفاجأة.. حوار

طوفان الاقصى
طوفان الاقصى

"طوفان الأقصى" أكثر العمليات التي كشفت عرى وضعف جيش الاحتلال كما صرحت بذلك الصحف الإسرائيلية فخلال 6 دقائق استطاعت كتائب عزالدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، عبور السياج الإسرائيلي في عملية هي الأبرز من نوعها ونجحت في قتل وأسر العديد من الجنود الإسرائليين والاستحواذ على أسلحتهم ومعداتهم.

في هذا السياق حاورت الطريق الدكتور خالد سعيد الباحث في مركز يافا للدراسات الاستراتيجيةّ، للوقوف على آخر المستجدات المتوقع حدوثها بعض عملية طوفان الأقصى ورد إسرائيل المتوقع بعد الهجوم عليها وقتل وأسر العديد من جنودها.

من وجهة نظرك كيف رأيت عملية طوفان الأقصى؟

عملية طوفان الأقصى بأنها حرب واسعة النطاق وغير عادية من حركات المقاومة الفلسطينية وتحديدًا حماس قائلًا: " الكيان الصهيوني مرعوب من المفاجأة وهو في حالة صدمة حقيقية حتى هذه اللحظة بسبب أن المقاومين المسلحين مازالوا متواجدين داخل مستوطنات غلاف غزة وهذا يعنى أن الحرب لم تبدأ بعد والحرب الحقيقية ستبدأ مع خروج المقاومين من مناطق غلاف غزة.

كيف نجحت عملية طوفان الأقصى في تحقيق الهدف المرجو ؟

عملية طوفان الأقصى نجحت لاعتمادها على عنصر المفاجأة، فالكيان الصهيوني عندما يفاجأ بحرب أو عملية فدائمًا ما يخسر فيها مثل ما حدث في حرب 1973، وما حدث مع حزب الله في 2006، وبالتالي يخسر بداية المعركة، وبعد ذلك تتضاءل المقاومة نتيجة الدعم العسكري الغربي غير العادي للكيان الصهيوني بمرور الوقت، فعنصر المفاجأة أمام إسرائيل من العناصر المهمة جدًا.

هل ستستمر الحرب الدائرة بين المقاومة وجيش الاحتلال خلال الأيام المقبلة؟

الحرب تستمر بطول نفس المقاومة وما تملكه من أسلحة ومعدات لمواجهة قوات الاحتلال الإسرائيلي، فكلما كان لدى المقاومة أسلحة كلما امتدت أيام الحرب.

إسرائيل طلبت المساعدات العاجلة بالأسلحة فماذا يعني ذلك؟

طلب إسرائيل بالفعل مساعدات من الولايات المتحدة وهو في حد ذاته دليل واضح على أن الرد الصهيوني اتجاه المقاومة سيكون قاسيًا، فهي تريد رد اعتبارها.

كيف اخترقت صواريخ المقاومة القبة الحديدية لقوات الاحتلال؟

الكيان الصهيوني منذ زمن طويل اعترف بضعف القبة الحديدية، واعترف بأنها لم تنجح حتى الآن بنسية 100%، في التصدي لصواريخ المقاومة الفلسطينية، خلال الحروب الماضية وأثبتت فشلها بشكل كبير، لذلك لجـوا لصنع أجهزة حديثه " أرو" وغيرها لمواجهة صواريخ المقاومة وجميعها أثبتت فشلها بالهجوم الذي حدث أمس 7 أكتوبر أمام أضعف أدوات المقاومة الفلسطينية، وأن اختراق المقاومة لمستوطنات غزة لما يزيد عن 40 كيلو وعدم يقظت الكيان للمقاومة سواء من حيث المدى أو من حيث الوقت فهذا يعني أن هناك فشل زريع لمنظومة الكيان الصهيوني.

هل هناك علاقة بين حرب أكتوبر وعملية طوفان الأقصى من حيث التوقيت؟

قد يكون هناك روح استلهام بالتزامن مع احتفالات حرب أكتوبر المجيدة بدليل كلمة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والذي اقتبس بعض الكلمات من خطاب السادات والتي أشار فيها إلى أنهم نجحوا في أسقاط الكيان الصهيوني في بضع دقائق، فالموضوع إذا لم يأت من فراغ، وكون أن حركة حماس تطلق صواريخها في وقت محدد وزمن محدد ويكون هناك اختراق من جميع الجهات فهذا يعني أن اختيار توقيت الضربة مجهز له بعناية.

كيف تتوقع الرد الإسرائيلي بعد عملية طوفان الأقصى؟

الرد سيكون بالطبع قاسيًا ومن الشمال إلى الجنوب وسيكون هناك حالة اجتياح كاملة للقوات البرية لقطاع غزة وهناك العديد من الجنرالات الإسرائيلية الذين طالبوا بدخول الجيش الإسرائيلي لقطاع غزة، لكن إذا كان هذا سيحقق نجاح لحظي للكيان الصهيوني فبمرور الوقت المقاومة سوف تثبت فشل ذلك وستخرج الكيان حال دخوله بريًا فالمقاومة موجودة في كل حارة وكل عطفة داخل قطاع غزة والمقاومة لديها عناصر متعددة تستطيع من خلالها مواجهة قوات الاحتلال.

اقرأ أيضًا: قائد حركة فتح في القدس: الوضع بعد يوم 7 أكتوبر مختلف تمامًا.. ورد فعل إسرائيل إفلاس (حوار)