الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:42 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليوم الثاني لـ«طوفان الأقصى».. استمرار الاشتباكات وتكثيف الغارات على غزة

هجمات إسرائيل على قطاع غزة صباح اليوم الأحد
هجمات إسرائيل على قطاع غزة صباح اليوم الأحد

انقشع الظلام وملأت رائحة الغبار والبارود سماء قطاع غزة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، أبراجا سكنية قصفت وتحولت إلى ركام، عائلات فلسطينية نزحت عن بيوتها والغارات الجوية الإسرائيلية لا تزال متواصلة.

رد إسرائيل على طوفان الأقصى

أعلنت إسرائيل الحرب على قطاع غزة بعد الهجمات المباغتة التي شنتها الفصائل الفلسطينية لحركة حماس برًا وبحرًا وجوًا، قطعت إسرائيل الكهرباء عن قطاع غزة ليلة أمس السبت، كما أوقفت امتدادات الوقود والسلع الغذائية إلى غزة التي تعاني بالفعل من قلة المستلزمات الغذائية والطبية، لما هي عليه من حصار إسرائيلي مستمر منذ عام 2007.

مقتل أكثر من 232 فلسطينيا

وردت إسرائيل على هجمات «طوفان الأقصى» بالغارات التي تسببت مقتل أكثر من 232 فلسطينيا وإصابة نحو 1700 شخص، في مقابل أن هجمات حماس أمس أسفرت عن مقتل أكثر من 350 قتيلا إسرائيليا وإصابة 1590 بينهم نحو 300 شخص في حالة خطرة فيما تم أسر المئات من الجنود الإسرائيليين حتى هذه اللحظة، كما ونشر الجيش الإسرائيلي، أسماء 30 جنديا قتلوا في الهجوم الذي شنته حماس فجر السبت.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الأدميرال دانييل هاغاري، إن الأولويات الآن هي إنهاء القتال في البلدات الإسرائيلية، والسيطرة على الخروقات في السياج الذي يفصل بين غزة وإسرائيل.

صرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، كولونيل جوناثان كونريكوس، لمراسل CNN إن "عدة مئات"، وربما ما يصل إلى 1000 شخص من مقاتلي حماس، شاركوا في هجمات أمس السبت المفاجئة، وحتى الساعة 4:15 فجرًا بالتوقيت المحلي صباح الأحد، قائلا: "ما زلنا نقاتل ونطهر آخر المنازل والمواقع والمجتمعات والقواعد".

وبحسب بيان صادر عن حركة حماس، فإن مسلحي حماس لا زالوا موجودين في مدن بجنوب إسرائيل، مؤكدة أن مقاتليها موجودون في أوفاكيم وسديروت وياد مردخاي وكفار عزة وبئيري وياتيد وكيسوفيم.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، إن 256 فلسطينيا قتلوا وأصيب 1788 أخرون خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ويعيش ما يقرب من مليوني شخص في مساحة 140 ميلا مربعا بغزة، والتي تحكمها حماس، معزولة إلى حد كبير عن بقية العالم بسبب الحصار الإسرائيلي البري والجوي والبحري المفروض عليها منذ عام 2007.

اقرأ أيضا: «طوفان الأقصى».. القصة كاملة لسيناريو الفزع في تل أبيب على يد الفصائل الفلسطينية