الطريق
الأحد 12 مايو 2024 04:48 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قطر تقود محادثات لمبادلة الرهائن الإسرائيليين بالفلسطينيين في السجون الإسرائيلية

دخان يتصاعد بعد الغارات الإسرائيلية على غزة
دخان يتصاعد بعد الغارات الإسرائيلية على غزة

قال مصدر مطلع على المحادثات لوكالة الأنباء رويترز أن وسطاء قطريين أجروا اتصالات عاجلة مع مسؤولي حماس لمحاولة التفاوض على إطلاق سراح النساء والأطفال الإسرائيليين الذين تحتجزهم المقاومة في غزة مقابل إطلاق سراح 36 امرأة وطفلا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية.

وقال المصدر الذي اطلع على تفاصيل المحادثات أن المفاوضات الجارية، والتي تجريها قطر بالتنسيق مع الولايات المتحدة منذ مساء السبت، "تسير بشكل إيجابي"، لكن لا توجد علامات على حدوث أي تقدم في المحادثات بعد أن قصف الاحتلال قطاع غزة.

وأضاف المصدر أن قطر على اتصال بمسؤولي حماس في الدوحة وغزة بعد أن هاجمت عناصر المقاومة الفلسطينية الأراضي المحتلة في هجوم "طوفان الأقصى" يوم السبت واقتحمت المستوطنات الإسرائيلية وقتلت أكثر من 700 إسرائيلي وعادت مع عشرات الرهائن.

وأفاد المصدر أن العدد الدقيق للنساء والأطفال الرهائن الإسرائيليين الذين تعرضهم حماس في عملية التبادل المحتملة لـ 36 سجينًا فلسطينيًا من النساء والأطفال الذين حددتهم حركة المقاومة ليس واضحًا.

ولم يتم الإعلان من قبل عن تفاصيل حول المفاوضات التي تركز على إطلاق سراح 36 فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية. ولا يزال عدد الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة غير واضح أيضًا.

وقال مسؤول فلسطيني مطلع على جهود الوساطة مع حماس وإسرائيل في الماضي لرويترز أن قطر ومصر تجريان اتصالات مع الحركة لكن شدة القتال تلقي بظلالها على أي انفراجة محتملة.

اقرأ أيضا: أمريكا تعلن مقتل 9 من مواطنيها في إسرائيل وآخرون في عداد المفقودين