الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:52 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيران تنفي مساعدة حماس في مهاجمة إسرائيل

نفت وزارة الخارجية الإيرانية يوم الاثنين مساعدة مقاتلي حركة حماس الفلسطينية في التخطيط لهجومهم ضد إسرائيل، وهو ما يتناقض مع تقارير وسائل إعلام أمريكية أفادت بأن طهران أعطت الضوء الأخضر للهجوم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر الكنعاني للصحافيين: "إن توجيه الاتهامات المرتبطة بالدور الإيراني... يستند إلى أسباب سياسية"، مدعيًا ​​أن هذه الاتهامات "لتبرير دعم الغرب للنظام "الإسرائيلي".

وحذر الكنعاني من أن أي “عمل غبي” من جانب إسرائيل سيؤدي إلى رد فعل “مدمر” من إيران.

وكان الكنعاني يرد على تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال يزعم أن إيران ساعدت حماس في التخطيط لهجومها المفاجئ ضد إسرائيل وأعطتها “الضوء الأخضر النهائي” في اجتماع في بيروت يوم الاثنين الماضي، نقلا عن أعضاء كبار في حماس وحزب الله اللبناني.

وحتى الآن تم الإبلاغ عن مقتل حوالي 1200 شخص من الجانبين بعد أن شن مقاتلو حماس هجومًا جويًا وبحريًا وجويًا واسع النطاق وتوغلوا في الأراضي الإسرائيلية فجر السبت، مما دفع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الإعلان في اليوم التالي أنهم "يشرعون في عملية" حرب طويلة وصعبة».

وأفاد الجيش الإسرائيلي بمقتل أكثر من 700 شخص بينما قدر المسؤولون الفلسطينيون عدد القتلى بـ 493.

وأمر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، بعد ظهر الاثنين، بفرض "حصار كامل" على قطاع غزة، قائلا إنه سيتم قطع الكهرباء والغذاء والمياه بعد أن أعلنت قوات الدفاع الإسرائيلية أنها استعادت السيطرة على الأراضي المحيطة بقطاع غزة المحاصر. جيب خاضع للسيطرة.

وقال جالانت في رسالة بالفيديو: “لا كهرباء ولا طعام ولا ماء ولا غاز… كل شيء مغلق”.

وجاء تصريحه بعد حوالي ساعة من إعلان المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أن الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة أسفرت عن مقتل أربعة رهائن إسرائيليين وخاطفيهم.

من المقرر أن يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي محادثات طارئة يوم الثلاثاء بشأن الحرب بين إسرائيل وغزة، بحسب ما أعلنه منسق السياسة الخارجية جوزيب بوريل.

دول البلقان تسارع لإجلاء مواطنيها من إسرائيل بعد طوفان الأقصى