الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:30 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا: يجب ضمان الحد الأدنى من احتياجات سكان غزة

وصفت روسيا اليوم الوضع في الشرق الأوسط بأنه "يحتمل أن يكون خطيرا" ودعت حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل إلى وقف العنف، وأبدت رفضها لفرض حصار كامل على قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "يجب وقف الهجمات الإرهابية، ويجب وقف الاستخدام غير المتناسب للقوة، ويجب ضمان الحد الأدنى من احتياجات السكان في غزة" .

وشنت حماس يوم السبت هجوما بريا وبحريا وجويا غير مسبوق ضد إسرائيل من قطاع غزة، في أكبر تصعيد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني منذ عقود، وبالإضافة إلى قتل المئات من الأشخاص في إسرائيل، قامت حماس باختطاف أكثر من مائة إسرائيلي وأجنبي تحتجزهم كرهائن في قطاع غزة.

ودفع الهجوم إسرائيل إلى إعلان الحرب وقصف قطاع غزة، وتسبب الصراع في مقتل أكثر من 1200 شخص في الجانب الإسرائيلي و1055 في غزة منذ يوم السبت، وفقا للبيانات التي تم تحديثها اليوم من قبل الطرفين.

مستشفيات غزة تعاني

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن بيسكوف قوله: "الوضع مثير للقلق، وربما خطير للغاية وله عواقب إنسانية"، وقال المتحدث باسم الكرملين إن قطاع غزة، حيث يعيش 2.3 مليون نسمة، مغلق الآن، مع نقص الأدوية وأسرة المستشفيات.

وردا على سؤال حول دور روسيا المحتمل في الوساطة، أكد بيسكوف أن "الشيء الرئيسي الآن هو وقف الحرب"، لأنه طالما استمرت "فمن الصعب للغاية الحديث عن مبادرات".

وقال بحسب وكالة أوروبا برس الإسبانية: "الأمر شبه مستحيل"، وقال بيسكوف إن موسكو "تحافظ على اتصالات مع الجانب الإسرائيلي والإدارة الفلسطينية" وأن المهم هو بذل جهد للمساعدة في وقف الحرب "بغض النظر عمن يأتي".

كما اعتبر المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين أن الوضع الحالي هو نتيجة "العديد من الأخطاء" التي ارتكبت على مدى عدة عقود، والتي يجب تحليلها "لعدم تكرارها في المستقبل".

وقال "عندما نتمكن من الخروج من مرحلة (الحرب الساخنة) ستبدأ فترة البحث عن سبل الحل السلمي"، وأضاف أن روسيا "تواصل تحليل الوضع بعناية" وتتمسك بموقفها القائل بأن لديها "القدرة على المشاركة في عمليات حل" الصراع.

كما أعرب بيسكوف عن أسفه لأن تعقيد الوضع يجعل من الصعب الحصول على معلومات عن مكان وجود المواطنين الروس المفقودين منذ هجمات السبت.

وأدرجت السلطات الإسرائيلية مواطنين روس على قائمة القتلى في هجمات حماس، لكن السفارة الروسية في إسرائيل قالت يوم الثلاثاء إن اثنين لقيا حتفهما وأن أربعة آخرين في عداد المفقودين.

أسامة شعث: الهجوم البري على غزة سيكون جحيمًا على المحتل.. وننتظر من مصر وأد الحرب

موضوعات متعلقة