الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:54 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طوفان الأقصي.. إجراء «هانيبعل» يقضي على الأسرى الإسرائيليين| تفاصيل

الأسري الأسرائيليين
الأسري الأسرائيليين

الأسرى الإسرائيليين تتاجر بهم تل أبيب، وفق ما نشرتة صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في افتتاحيتها صباح اليوم، مشيرة إلى أنّ حكومة الاحتلال الإسرائيلي أصبحت لا تبالي بالعشرات مِن أسراها جراء طوفان الأقصي، والموجودين في قبضة المقاومة الفلسطينية "حركة حماس" في قطاع غزة.

الاسرى الأسرائيليين

هل الأسري الإسرائيليين على رأس اهتمامات حكومة نتنياهو؟

وفي تقريرها، وجهت "هآرتس" بسرعة عقد صفقة عاجلة تضمن تحرير الأسرى الإسرائيليين عقب عملية طوفان الأقصي، حيث أن هناك أصوات تتصاعد في حكومة نتنياهو، بأنّ إعادة الإسرائيليين ليست على رأس اهتمامات الحكومة في الوقت الحالي، لا سيما أنه لا جديد من قبل الطرفين بشأن صفة تبادل.

أوضحت: " الخطورة تكمن في قرار الحكومة لإسرائيلية بشأن تفعيل إجراء "هانيبعل"، والذي سيتم تنفيذه على الأسرى الإسرائيليين، وأيضًا والمفقودين، وحيث أن عددهم "150"، حسب ما أعلنته تل أبيب عن وجودهم في قطاع غزّة، لافته إلى أن إجراء "هانيبعل" يعد إجراءًا أمنيًا وعسكريًا سريًا للغاية، يتم استخدامه لمنع وقوع جنودهم في قبضة المقاومة أو جبهات أخرى خلال المعارك".

اقرأ أيضًا: طوفان الأقصي.. كلمة السر في ارباك حسابات تل أبيب أمام المقاومة الفلسطينية

منوه إلى أن هذا الإجراء تتمركز خطورته أيضًا حول التخلّص من جنودهم الأسري الإسرائيليين أبان الحرب الدائرة "طوفان الأقصي"، والذي يتلزم القضاء عليهم في حالة الأسر، وذلك بدلًا من تحريرهم أو الدخول في مفاوضات بشأنهم، مشددة على أنّه ليس من حق أي حكومة المتاجرة بحياة المفقودين، وبالتالي تقرير التضحية بهم"، واصفةً حكومة نتنياهو بأنّها الحكومة الأكثر تسيباً بين حكومات إسرائيل.

الاسرى الأسرائيليين

أعداد الأسرى الأسرائيليين في قطاع غزة

الجدير بالذكر أن الإحصائيات والبيانات الإسرائيلية تشير إلى أنّ أعداد الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية "حركة حماس"، في قطاع غزّة غير معروف تحديداً، إلّا أنّ التقدير ترمز إلى العشرات، لتؤكّد صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنّ أعدادهم تتجاوز الـ"200".

في حين أن الإعلام الإسرائيلي أعلن ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في عملية طوفان الأقصي إلى نحو 1200 قتيل، بجانب وقوع أكثر من 2900 إصابة، وذلك في ظلّ استمرار ملحمة "طوفان الأقصى" البطولية، التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في ساعات صباح السبت الماضي.

موضوعات متعلقة