الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:43 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إسرائيل تشكل حكومة من 5 أعضاء

أبرم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت متأخر اليوم الأربعاء، اتفاقا مع خصم رئيسي لتشكيل حكومة وحدة طوارئ وحكومة "لإدارة الحرب"، في الوقت الذي تخوض فيه البلاد أكبر أزماتها العسكرية منذ عقود، بعد هجوم غير مسبوق من قطاع غزة.

ويعد قرار تشكيل حكومة وحدة وطنية في زمن الحرب خطوة مهمة في ظل الانقسام الحاد والذي استهلكته أشهر من الاحتجاجات على الإصلاح القضائي المثير للجدل قبل اندلاع الحرب.

وأفادت وكالة أسوشيتد برس أن وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش السابق بيني غانتس أصدر بيانًا مشتركًا على ما يبدو مع نتنياهو في وقت متأخر من يوم الأربعاء أعلن فيه الاتفاق على تشكيل حكومة "لإدارة الحرب" من خمسة أعضاء.

وستتألف الحكومة من نتنياهو وغانتس ووزير الدفاع الحالي يوآف غالانت واثنين من كبار المسؤولين الآخرين الذين يعملون كأعضاء "مراقبين" ولن يمرروا أي تشريع غير مرتبط بالحرب في غزة طالما استمرت.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لشن هجوم بري في غزة من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع أعداد الضحايا على جانبي حربها مع حماس، حيث أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أنه أطلق جميع القيود المفروضة على الجيش الإسرائيلي.

واندلعت أزمة إنسانية ضخمة في غزة ليلة الأربعاء، حيث قالت وسائل إعلام تابعة لحركة حماس إن محطة توليد الكهرباء الوحيدة قد نفد الوقود منها وأغلقت أبوابها.

أسامة شعث: الهجوم البري على غزة سيكون جحيمًا على المحتل.. وننتظر من مصر وأد الحرب