الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:15 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بيان عاجل من البحوث الفلكية بشأن كسوف الشمس المقرر حدوثه.. غدا

البحوث الفلكلية
البحوث الفلكلية

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن كسوف الشمس الحلقي سيحدث في العالم يوم السبت 14 أكتوبر 2023م، وذلك وفقًا للحسابات الفلكية التي تم إجراؤها بواسطة معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية برئاسة الدكتور ياسر عبد الهادي .

كسوف الشمس الحلقي سيحدث في العالم

وأكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الكسوف الحلقي لن يكون مرئيًا في مصر.

وأوضح الدكتور جاد القاضي في بيان رسمي، أن الكسوف الحلقي سيكون مرئيًا ككسوف حلقي في بعض مناطق الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكولومبيا والبرازيل وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى. كما يمكن رؤية الكسوف ككسوف جزئي في غرب قارة أفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والمحيط الباسفيكي والمحيط الأطلسي والقارة القطبية الشمالية.

اقرأ أيضا :رئيس جامعة سوهاج يبحث آليات التعاون مع وزارة الصحة لإنهاء قوائم الانتظار

وأكد الدكتور جاد القاضي أنه عند ذروة الكسوف الحلقي، ستغطي القمر حوالي 95.2% من قرص الشمس بالكامل. وأشار إلى أن ذروة الكسوف ستتزامن مع لحظة الاقتران التي تسبق ميلاد هلال شهر ربيع الآخر لعام 1445هـ، وستحدث في تمام الساعة 5:59:32 مساءً بالتوقيت العالمي (8:59:32 مساءً بتوقيت القاهرة). وعند هذه اللحظة، ستظهر الشمس كحلقة من النار تحيط بقرص أسود هو القمر.

وأوضح الدكتور جاد القاضي أن الكسوف الحلقي يحدث عادة عندما يكون القمر في أوج مداره حول الأرض، مما يسمح بمرور بعض أشعة الشمس من حواف قرصه لتصل إلى الأرض. ومن المتوقع أن يستمر الكسوف الحلقي منذ بدايته وحتى نهايته لمدة تقرب من 5 ساعات و52 دقيقة، في حين يستمر الكسوف الحلقي نفسه لمدة 5 دقائق و 17.2 ثانية.

موضوعات متعلقة