الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:01 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل زلزال مطروح مؤشر لحدوث زلازل أكثر قوة ؟.. خبراء يجيبون

زلزال مطروح
زلزال مطروح

استيقظ المصريون اليوم الأربعاء على خبر متداول يشير إلى وقوع زلزال بالقرب من محافظة مرسى مطروح بلغة قوته 4.5 درجة على مقياس ريختر، لم يشعر به المواطنون ولكن تم تسجيله من جانب الشبكة القومية للزلازل في الساعة الرابعة فجرًا.

لم يسفر الزلزال عن أي أضرار أو خسائر بشرية أو مادية، ولكنه يثير الكثير من التخوفات عند المواطنين بعد زلزال المغرب والذي تسبب في حدوث أضرار وخسائر لشرية ضخمة، ولكن السؤال الذي نطرحه ونريد الإجابة عليه هل الزلازل المتكررة الكثيرة من المحتمل أن تؤدى إلى زلزال كبير؟

زلزال مطروح

في هذا السياق قال الدكتور أحمد مليجي، أستاذ الجيولوجيا البيئية بالمركز القومي للبحوث، إنه بالفعل وقع صباح اليوم زلزالا أقل من المتوسط كما أعلن عنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بان زلزال كان على بعد 265 كيلومترا شمال غرب مرسى مطروح، وكانت قوة الزلزال بحسب بيان المعهد 4.5 درجة على مقياس ريختر، ووقع على عمق 13 كيلومترا.

وأضاف " مليجي"، في تصريح خاص لـ " الطريق"، ردًا على السؤال الذي تم طرحه، أن الزلازل الكثيرة المتكررة في العالم تؤدي إلى زلزال عالمي ضخم لانعرف متى يحدث.

تصريحات وتوقعات العالم الهولندي بشأن الزلازل

وتابع أستاذ الجيولوجيا البيئية بالمركز القومي للبحوث، أما بخصوص تصريحات وتوقعات العالم الهولندي بشأن وقوع الزلازل في مناطق محددة وبتوقيتات محددة فهذا من الدجل، مستطرد: " العالم الهولندي دجال واخطأت توقعاته كثيرا وصدقت قليلا وهذا دجل وليس عالم".

معرضة لحدوث الزلازل في مصر

وأوضح الدكتور أحمد مليجي، أن هناك العديد من المناطق معرضة لحدوث الزلازل في مصر من أبرزها: " تتركز معظمها في شمال وشرق البحر الأحمر ومنطقة دهشور جنوب القاهرة وأبو زعبل والخانكة شمال شرق القاهرة، ومنطقة كلابشة في أسوان.

الدكتور احمد مليجي

تكرار الزلازل أمرًا طبيعيًا

من جهته قال الدكتور سيد سالم مدير عام الجيوفيزياء بهيئة المساحة الجيولوجية سابقًا، إن العالم أصبح قرية صغيرة وبالتالي أصبحت أخبار الزلازل تتداول بشكل أسهل وأسع الأمر الذي جعل البعض يشعر بتكرار وقوعها، مردفا:" الزلازل موجودة وبنفس معدلاتها".

هل يمكن التوقع بوقت حدوث الزلزال؟

وأضاف مدير عام الجيوفيزياء بهيئة المساحة الجيولوجية سابقًا في تصريح خاص لـ " الطريق"، أن هناك من يتحدث عن الزلازل بدون مرجعية علمية أو أي بيانات يستند عليها، فهؤلاء غير متخصصين ولا يؤخذ بكلامهم، ومن الممكن أن نطلق عليهم منجمين أو عرافين.

هل منطقة البحر المتوسط معرضة للزلازل؟

وأوضح" سالم"، أن البحر المتوسط مكان زلزالي، وفي عام 365 حدث زلزال في جزيرة كريت سبب خسائر ضخمة ووصلت معه الموجات التسونامي إلى أعلى معدلاتها، وهناك في الإسكندرية المدينة الغارقة وكانت بسبب الزلازل وهناك الكثير والكثير فالزلازل موجودة وبنفس معدلاتها.

ديناميكية الأرض وأنواع الزلازل

وأشار عالم الجيوفيزياء، إلى أن الأرض ديناميكية وبالتالي فهي مهيئة في أي وقت لحدوث الزلازل لافتا إلى أن هناك 3 أنواع من الزلازل 1- الزلازل التاريخية، والزلازل القديمة والزلازل المسجلة وهي ما تم تسجيله من عام 1900 م، أما التاريخية فهي ما قبل هذا العام ونأخذها من الكتابات السابقة للعلماء والمتخصصين، أما الزلازل القديمة فهذه نتوصل إليها عن طريق الصدوع التي نشأت بسببها ونستطيع تحديد قوتها وشدتها ولم يكتشفها أحد.

الأماكن المعرضة لحدوث الزلازل ؟

ولفت" سالم"، إلى أن الزلازل تحدث في الغالب في أماكن الضعف في القشرة الأرضية، ونستطيع التوقع بحدوث الزلازل ولكن لا نستطيع تحديد وقتها، وهناك علامات تحدث قبل وقوع الزلازل بساعات، واستكمل: " التوقع بوقت وقوع الزلازل ضرب من الخيال".

الفرق بين قوة الزلزال وشدته؟

وتابع: " أن الزلازل تحدث بصفة مستمرة ولكن منها ما هو محسوسة وآخري غير محسوسة، فما أقل من 3 درجات بمقياس ريختر تعد زلازل غير محسوسة، أما في حالة أن شعر بها أصحاب الأدوار العليا فتلك تدخل في نطاق من 3-4 درجات بمقياس ريختر، وما فوق ذلك يشعر بها الجميع، موضحًا أن قوة الزلزال تخالف عن شدته، فشدة الزلازل تعني مدى تأثر المباني والمنشآت بها وتختلف من مكان لآخر عكس القوة وهي ثابتة في كل الأماكن.

الدكتور سيد سالم

اقرأ أيضًا: بعد زلزال مطروح.. هل صدق العالم الهولندي في توقعاته؟