الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:33 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زلزال المغرب: حصيلة المتضررين حوالي 2.8 مليون شخص

منظر خارجي لمخيم المساعدات العسكرية للأشخاص الذين نزحوا في أعقاب الزلزال المدمر
منظر خارجي لمخيم المساعدات العسكرية للأشخاص الذين نزحوا في أعقاب الزلزال المدمر

صرح الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المغربي المكلف بالميزانية اليوم، الجمعة، أن الزلزال الذي ضرب المغرب ألحق أضرارا بـ 2930 قرية في جبال الأطلس الكبير يبلغ عدد سكانها 2.8 مليون نسمة.

وأدى الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجة والذي وقع يوم 8 سبتمبر إلى مقتل أكثر من 2900 شخص، معظمهم في مناطق جبلية يصعب الوصول إليها، وأفاد الوزير فوزي لقجع في عرض تقديمي أمام البرلمان أن ما لا يقل عن 59674 منزلاً تضرر،و 32% منها انهار بالكامل.

وأضاف أن الحكومة ستقدم 2500 درهم شهريا على مدى عام لمساعدة الأسر المنكوبة بالزلزال، بالإضافة إلى 140 ألف درهم تعويضات عن المنازل المدمرة كليا و80 ألف درهم عن المنازل المتضررة جزئيا.

إعادة الإعمار بعد زلزال المغرب

صرح القصر الملكي يوم الأربعاء أن المغرب يعتزم بشكل عام إنفاق 120 مليار درهم على خطة إعادة الإعمار بعد الزلزال التي تشمل تحديث البنية التحتية على مدى السنوات الخمس المقبلة، بعد أن دمر الزلزال، وهو الأكثر دموية في المغرب منذ عام 1960، العديد من القرى الصغيرة المبنية من الطوب اللبن والحجر والخشب الخام، خاصة في جبال الأطلس الناطقة بالأمازيغية، وأكد الوزير فوزي لقجع أن إعادة الإعمار يجب أن تحترم الطابع المعماري الأصلي لجبل الأطلس الكبير.

اقرأ أيضا: الفلبين تحذر سكان بعض المدن من البقاء في المنازل

موضوعات متعلقة