الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 05:25 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

تؤثر على الرئة.. 4 مخاطر تصيب الأطفال المدخنين للسجائر الإلكترونية

تدخين الأطفال للسجائر الإلكترونية
تدخين الأطفال للسجائر الإلكترونية

تتنوع مخاطر تدخين الأطفال للسجائر الإلكترونية وهي أجهزة تعمل على تسخين سائل يحتوي على نيكوتين ونكهات أخرى وتحويلها إلى بخار يتم استنشاقه ثم إخراجه عبر الأنف، تم اعتبارها بديلاً للسجائر التقليدية ومعتقد أنها أقل ضررًا للصحة، لكنها تسهم كثيراً في تراكم الدخان على الصدر والجهاز التنفسي.

مخاطر تدخين الأطفال للسجائر الإلكترونية

وفق موقع askall، فإن مخاطر تدخين الأطفال للسجائر الإلكترونية كثيرة ومتعددة، وهو ما يتطلب التوقف عنها فورا، كونها تؤثر على الصحة بشكل كامل وتكون سببا في الإصابة بالأمراض المزمنة والقاتلة، وتتمثل بعض المخاطر المحتملة لتدخين الأطفال للسجائر الإلكترونية في الآتي:

1. تعرضهم للنيكوتين: السجائر الإلكترونية قد تحتوي على نيكوتين، وهو مادة تسبب الإدمان. تعرض الأطفال للنيكوتين يمكن أن يؤثر سلبا على نمو وتطور جهازهم العصبي والمخ.

2. تأثير على الرئتين: استنشاق بخار السجائر الإلكترونية يمكن أن يسبب تهيجا للجهاز التنفسي، ويؤثر على صحة الرئتين مع مرور الوقت.

3. تجاوز السن القانونية: يعتبر تدخين السجائر الإلكترونية من قبل الأطفال انتهاكًا للقوانين التي تحظر بيعها لهم. يعرض التدخين في سن مبكر الأطفال لمخاطر صحية وتعليمية.

4. التأثير المعرفي والسلوكي: هناك اهتمام متزايد في البحث حول تأثير السجائر الإلكترونية على السلوك والتعلم لدى الأطفال. البعض يشير إلى أن استخدامها قد يؤثر على الانتباه والمزاج والتركيز لدى الأطفال.

من الضروري اتخاذ إجراءات حازمة لمنع الأطفال من تدخين السجائر الإلكترونية، بما في ذلك تثقيفهم حول المخاطر وتوفير بيئة خالية من التدخين، وتنفيذ قوانين حظر بيعها للأطفال. كما يجب على الآباء والمربين توفير نموذج جيد عن طريق الامتناع عن الاستخدام الشخصي للسجائر الإلكترونية أمام الأطفال.

اقرأ أيضاً: بعد إثارتها الجدل.. تحذيرات من حلوى النيكوتين المسموح ببيعها للأطفال