الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:00 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مكتبة الآداب تصدر الطبعة الثالثة من كتاب «علم الاشتقاق.. نظريا وتطبيقيا»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدرت حديثا عن مكتبة الآداب للنشر والتوزيع، الطبعة الثالثة من كتاب «علم الاشتقاق.. نظريا وتطبيقيا» للعلامة الراحل الدكتور محمد حسن حسن جبل.

الاشتقاق سر اللغة العربية

وبحسب الناشر، فإن الكتاب يقدم علم الاشتقاق كاملا لأول مرة في تاريخ العربية، حيث أن هذا الكتاب حلقة من موسوعة فقه اللغة العربية ويكاد يكون أهم حلقات هذه الموسوعة لأن موضوعه- وهو علم الاشتقاق- الذي هو سر اللغة العربية ومفتاح فقهها وكل كلام عن فقه اللغة العربية دون استيعاب "علم الاشتقاق" الخاص بها بكل أبعاده أو جلها هو مجرد دعوى.

وقد حرص المؤلف في معالجته للاشتقاق في هذا الكتاب على أمرين هما: وضوح المعالجة- مع علميتها بالتقسيم والتقعيد والاستقصاء والأمثلة المتنوعة، وذلك مراعاة الجانب التاريخي بالتنويه بجهود الأئمة المتقدمين وإبراز نظراتهم وبالأمثلة المنثورة في معاجم اللغة وغيرها.

نبذة عن مؤلف الكتاب

يذكر أن مؤلف الكتاب، هو الدكتور محمد حسن حسن جبل (1931 - 2015 م)، من مواليد محافظة كفر الشيخ، حيث كان رحمه الله يعمل أستاذا لأصول اللغة بجامعة الأزهر.

صدر له من قبل، كتاب "الاحتجاج بالشعر فى اللغة"، و"الاستدراك على المعاجم العربية"، و"الدلالات اللغوية والقرآنية"، و"أصوات اللغة العربية"، و"دفاع عن القرآن الكريم"، و"وثاقة نقل النص القرآني الكريم"، و"الرد على جولدتسيهر فى مطاعنه على القراءات"، و"علم فقه اللغة العربية"، وغيرها..

اقرأ أيضا.. المركز القومي للمسرح يحتفي بذكرى انتصار حرب أكتوبر المجيدة

موضوعات متعلقة