الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:24 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نائب رئيس جامعة الأزهر يُعلق على مشاهد تكرار حرق المصحف الشريف

نائب رئيس جامعة الأزهر
نائب رئيس جامعة الأزهر

حرق المصحف الشريف من أكثر القضايا المثيرة للجدل في العالم العربي خاصة الفترة الحالية بعد أن شهد العالم عدة وقائع لحرقه وتمزيقه من قبل عدد من المتطرفين في دولة السويد والدنمارك.

وفي هذا الشأن علق الدكتور محمد عبد الفتاح الشربيني، نائب رئيس جامعة الأزهر لشؤون التعليم والطلاب على واقعة حرق المصحف الشريف في عدد من الدول.

حرق المصحف الشريف

وقال الشربيني، إنه أمر مرفوض بصفة عامة لأن هذا ولا ينطبق هذا فقط على المصحف الشريف والديانة الإسلامية، بل يمتد الرفض لجميع الأديان السماوية لأن هذا ما يعكس احترام ديننا الحنيف لجميع الديانات والكتب السماوية.

وأضاف الشربيني في حوار خاص لـ «الطريق» أن الإسلام يأمرنا باحترام جميع الديانات في الكتب السماوية، بالتالي احترامها لاب أن يكون مفروضًا على جميع دول العالم بعيدًا عن حرية الفكر لأن الفكر يرتبط بمعتقدات وأخلاقيات الشعوب.

هدف الأديان السماوية

وتابع نائب رئيس جامعة الأزهر الشريف، أن أن كل ديانة في العالم لديها هدف واحد وهو تحقيق الأخلاق السامية وإحلال السلام والمحبة في العالم لأن جميع الأديان السماوية تتشارك في هذا الهدف المشترك.

وأشار رئيس جامعة الأزهر إلى أنه يجب رفض أي تصرف متطرف ينتهك هذه القيم، لأنه ليس قاصرًا على الديانة الإسلامية فقط، بل ينطبق على جميع الأديان.

وأكد أن على الرغم من أن بعض الأفراد المتطرفين قد يحملون أفكارًا متطرفة، إلا أنه يجب أن نفصل بين هؤلاء الأفراد وبين الحكومات والأديان بشكل عام، كشيرًا إلى أن الحكومات لم تعلن سراحتًا أنها ضد هذه الأفعال لذلك يتعتقدأنها تصرفات فردية مرفوضة من جميع الديانات وليس فقط من الديانة الأسلامية.

رد الأزهر على حرق المصحف الشريف

وكان قد دعا الأزهر الشريف حكومات الدول الإسلامية والعربية بعد حادثة تكرار حرق المصحف الشريف إلى اتخاذ مواقف قوية وموحدة تجاه هذه الانتهاكات غير المقبولة التي تظهر إجرامًا وتطرفًا تجاه المقدسات الإسلامية.

كما أكد الأزهر على أن السماح للإرهابيين المتطرفين بحرق المصحف وتمزيقه في عيد المسلمين يعتبر دعوة صريحة للعداء والعنف وإشعال الفتنة، وهذا لا يليق بأي دولة متحضرة أو مسؤولة عن قراراتها.

رد مصر على مواقف تكرار مشاهد حرق المصحف الشريف

من جانبها، أعربت مصر عن قلقها البالغ في بيان صادر عن وزارة الخارجية، إزاء تكرار حوادث إحراق المصحف الشريف وتصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا وجرائم ازدراء الأديان في بعض الدول الأوروبية مؤخرًا.

وشددت مصر على رفضها التام لجميع الممارسات البغيضة التي تستهدف الثوابت والمعتقدات الدينية للمسلمين.

اقرأ أيضا: موعد نتيجة تنسيق القبول بجامعة الأزهر 2024- خاص | دين وحياة