الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 08:40 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاة محمود ياسين.. لمحات لا تعرفها عن حياة فتى الشاشة الأول

الفنان الراحل محمود ياسين
الفنان الراحل محمود ياسين

تحل اليوم الذكري الثالثة لوفاة الفنان محمود ياسين "فتى الشاشة الأول"، والذي يعد واحدا من أهم الفنانين في تاريخ الفني المصري، ورحل عن عالمنا في 14 من أكتوبر الجاري في عام 2020، عن عمر ناهز الـ 79 عاما، تاركا خلفه بصمة كبيرة في صناعة السينما، ويعد أيقونة فترة السبعينات، إذ قدم أكثر من 250 عملاً فنياً، ما بين السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون.

نشأة الفنان محمود ياسين

ولد الفنان الراحل محمود ياسين في مدينة بور سعيد عام 1941، وانطلقت نجوميته من خلال مشاركته في نادي المسرح، ثم انتقل إلى القاهرة للالتحاق بجامعة القاهرة، ثم تخرج في كلية الحقوق في عام 1964، والتحق بالمسرح القومي، بعد تقدمه للاختبارات الخاصة به، ورفض تعيين وظيفة القوى العاملة.

أبرز أعمال محمود ياسين المسرحية

وشارك الفنان محمود ياسين في عدة مسرحيات، ومن أهمها: مسرحية سليمان الحلبي، ليلى والمجنون، الزير سالم، وفي بداية فترة السبعينات قدم الكثير من الأعمال الفنية سواء بالسينما أو الدراما التليفزيونية، وأصبح من أهم نجوم السينما المصرية.

أبرز أفلام محمود ياسين السينمائية

وتوالت أعمال الفنان محمود ياسين السينمائية، ليصل رصيده لأكثر من 150 فيلما، حصد خلالها لقب "فتى الشاشة الأول"، لما قدمه في السينما من أفلامه المصرية البارزة والمحفورة في أذهان جمهوره ومحبيه.

ومنها أبرز أعماله السينمائية: "فيلم نحن لا نزرع الشوك، الخيط الرفيع، حب و كبرياء، أغنية على الممر، الرصاصة لا تزال في جيبي، ليل وقضبان، على من نطلق الرصاص، أفواه و أرانب، وثالثهم الشيطان، قاهر الظلام، انتبهوا أيها السادة، الصعود إلى الهاوية، الباطنية، وكالة البلح، الثأر، الحرافيش، فتاة من إسرائيل، الجزيرة، عزبة آدم، جدو حبيبي".

أبرز أعمال الفنان محمود ياسين الدرامية

كما قدم الفنان محمود ياسين في الدراما التليفزيونية، مجموعة من المسلسلات، ومن أبرزها: "مسلسل الدوامة، أخو البنات، سوق العصر، العصيان، العصيان 2، حكاوي طرح البحر، بابا في تانية رابع، ماما في القسم، ضد التيار".

جوائز وتكريمات في حياة محمود ياسين

حصل الفنان الراحل محمود ياسين على أكثر من 50 جائزة في مختلف المهرجانات، في مصر وخارجها، فقد حصل على: جائزة التمثيل من مهرجان طشقند عام 1980، وتم تكريمه من مهرجان السينما العربية في أمريكا وكندا في عام 1984، كما حصل على جائزة أحسن ممثل من مهرجان التلفزيون لعامين متتالين 2001، 2002، وبعدها تم اختياره في عام 2005 من قبل الأمم المتحدة سفيرا للنوايا الحسنة لمكافحة الجوع والفقر لنشاطاته الإنسانية المتنوعة.

اقرأ أيضا..

في ذكرى رحيله الأولى.. أسرة محمود ياسين يزورون قبره وابنته توجه رسالة مؤثرة (صور)