الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 10:35 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مشهد من يوم القيامة.. كسوف الشمس الآن في هذه المناطق

البحوث الفلكية
البحوث الفلكية

يشهد سكان العالم حاليًا اهتمامًا كبيرًا بمشاهدة كسوف الشمس المباشر، حيث يتجاوز تغطية القمر للشمس 95.2٪ من قرصها عند ذروة الكسوف، ومن الملاحظ أن كسوف الشمس لن يكون مرئيًا في مصر والمنطقة العربية. يتزامن حدوث كسوف الشمس مع الاقتران الذي يسبق بداية شهر ربيع الآخر لعام 1445 هـ، وذلك في تمام الساعة 5:59:32 مساءً بالتوقيت العالمي (8:59:32 مساءً بتوقيت القاهرة).

كسوف الشمس الآن في هذه المناطق

يبدأ كسوف الشمس في الساعة 3:34 فجرًا بتوقيت القاهرة، ويبدأ بشكل كسوف شبه ظلي وفي الساعة 6:16 دقيقة بتوقيت القاهرة، يكتمل الكسوف حيث يغطي القمر الشمس تمامًا، ويتزامن توقيت ذلك مع بداية شهر ربيع الآخر لعام 1445 هـ.

يُعد كسوف الشمس الحالي هو الأخير في عام 2023، وهو من نوع "حلقة النار"، حيث يحدث كسوف حلقي عندما يكون القمر في مساره البيضاوي حول الأرض، ولا يستطيع تغطية قرص الشمس بالكامل، مما ينتج عنه حلقة من الضوء حول القمر المظلم.

اقرأ أيضا :موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول في جامعة عين شمس

يستغرق كسوف الشمس حوالي 5 ساعات و52 دقيقة، ولن يكون مرئيًا في مصر والمنطقة العربية ،ويمكن رؤية كسوف الشمس الحلقي وحلقة النار في بعض مناطق الولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك، وكولومبيا، والبرازيل، وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى. بينما سيكون مرئيًا كسوف جزئي في غرب إفريقيا، وأمريكا الشمالية، والمحيط الباسفيكي، والمحيط الأطلسي، والقارة القطبية الشمالية.