الطريق
السبت 4 مايو 2024 05:23 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رسميًا.. ايبسويتش تاون يصعد إلى الدوري الإنجليزي الممتاز العظمى تتجاوز الـ 30 .. الأرصاد: تحذر من طقس حار ومشمس من طلخا إلى العالمية.. عبير يونس تذهل الجميع بفنها التشكيلي ولوحاتها التعبيرية المجسدة لقضايا إنسانية رابطة الأندية المصرية تعلن اختيار هدف إمام عاشور أفضل هدف بالجولة العشرون نائب محافظ الجيزة يزور مطرانية الأقباط الأرثوذكس بطموه للتهنئة بعيد القيامة المجيد رئيس الوزراء: إزالة جميع التحديات أمام المستثمرين وتلبية احتياجاتهم بروتوكول تعاون بين وزارة الشباب والرياضة وجامعة الوادي الجديد ”تعليم القاهرة” تنشر خريطة عرض البرامج التعليمية الفنية على قناة مصر للتعليم الفني توريد 147 ألف طن قمح لصوامع الوادى الجديد محافظ الغربية يناقش إجراءات تشغيل وتطوير مستشفى الطب الرياضي بطنطا ضبط سائق توك توك قتل زميله للخلاف على أولوية المرور في الغربية ليلى الهمامي تكتب: ”أي أفق للفعل السياسي في ظل التأزم الراهن في تونس؟”

محلل سياسي لـ الطريق: قمة القاهرة للسلام فشلت بسبب تعنت الدول الغربية

قمة القاهرة للسلام
قمة القاهرة للسلام

انتهت قمة القاهرة للسلام، التي دعت مصر إلى عقدها، بدون خروج بيان ختامي لتلك القمة، وهو ما أثار تساؤلات كثيرة حول نجاح هذه القمة من عدمه، وبدأ المواطنون في البحث لمعرفة كافة التفاصيل حول تلك القمة والمكاسب السياسية التي حققتها القمة.

قمة القاهرة للسلام

دعت مصر، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى عقد اجتماع في القاهرة يوم السبت 21 أكتوبر 2023، بحضور قادة ورؤساء حكومات ومبعوثي عدد من الدول الإقليمية والدولية، للتشاور والنظر في سبل الدفع بجهود احتواء الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة.

وهدقت القمة، إلى خفض التصعيد العسكري بين الجانبين الإسرائيلى والفلسطيني الذي راح ضحيته آلاف القتلى من المدنيين الأبرياء منذ اندلاع المواجهات المسلحة فى 7 أكتوبر الجاري.

من جهته، علق المحلل السياسي، رفعت سيد أحمد، ومدير مركز يافا للدراسات الاستراتيجية، على عدم إصدار بيان ختامي للقمة التي عُقدت أمس.

لن يكون لها تأثير

وقال المحلل السياسي، في تصريح خاص لـ "الطريق"، إن قمة "القاهرة للسلام" لن يكون لها تأثير خصوصًا مع تعنت الدول الغربية واختلاف الأجندتين الغربية والعربية.

موقف مصر والدول العربية

وأضاف: "تقف مصر والدول العربية ضد العدوان المسلح في غزة، في حين تقف الدول الغربية مع إسرائيل ومصالحها في المنطقة"، ولذلك فشلت القمة بسبب الأوروبيين والإسرائيليين.

وتابع أنه يوجد تناقض بين الموقف المصري والأوروبي، ولذلك لن يكون لهذه القمة نتائج إيجابية على الأرض، فيما يتعلق بالقمة الفلسطينية.

خطر كبير على غزة وإسرائيل

وأشار إلى أن "إسرائيل ربما تتوسع في الحرب داخل قطاع غزة، خاصة أنها ما زالت تخطط لدخولها بريًا وهو ما يشكل خطرًا كبيرًا على الطرفين".

اقرأ أيضًا: واجهتهم بكذبهم.. من هي رحمة حسن التي لقنت مراسلة CNN درسًا أمام معبر رفح؟